الكويت : بلغ مجموع انواع الطيور التي رصدت في دولة الكويت حتى الان 372 طائرا صنفت ما بين نادرة وشائعة وزائرة ومقيمة بحسب معيشتها في البيئة الكويتية.

وافاد رئيس جمعية الطيور المهندس عبدالرحمن السرحان ان تصنيف هذه الطيور في الكويت يتم وفقا لاعدادها وتكاثرها ونشاطها ومدة اقامتها وفي اي فصل من السنة اضافة الى التصنيفات الاخرى كالنوع والشكل وبيئة المعيشة وغيرها موضحا انه تم تصنيف الطيور التي رصدت بالكويت بحسب تواجدها واعدادها بمصطلحات وهي (مهاجر عابر) وهو الطائر الذي لا يتوقف في الكويت الا للراحة ثم يتابع سير هجرته كبعض النسور والعقبان.

وقال السرحان ان طائر (زائر شتوي) هو الطائر الذي يمر على الكويت في هجرته الشتوية من الشمال للجنوب ويأتي للكويت ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر ليقضي بعض الوقت فيها ومن امثلته بعض انواع (البلشون) في حين ان (زائر صيفي) يطلق على الطائر الذي يمر على الكويت في هجرته الصيفية من الجنوب للشمال ويأتيها ما بين شهري فبراير ومايو لقضاء بعض الوقت في بيئتها.

واشار الى مصطلح (متجول) وهو الطائر الذي يكون في الغالب يافعا غير مهاجر يتجول بحثا عن مأوى جديد بعد ان ترك والديه كطير الشاهين بينما (مقيم) هو الطائر المتواجد في الكويت طوال العام مثل طائر النحام الكبير.

وقال السرحان ان التصنيف بحسب المعيشة يتمثل بصنف (معشش) هي الطيور التي تشاهد وقد فرخت في الكويت سنة بعد سنة بينما يطلق مصطلح (قد عشش) للتي لا تفرخ كل سنة في الكويت لكنها قد فرخت في بيئتها في السابق ومن امثلتها طائر السماني (الفري).

وعن التصنيف بحسب الاعداد افاد المهندس السرحان انه عندما يقال (كثير جدا) فذلك الطائر الذي يتواجد سنويا بأعداد كبيرة جدا وهي 10 الاف واكثر بينما (شائع جدا) تطلق على الطير الذي يتواجد سنويا بأعداد كبيرة اقل من هذا الرقم نزولا الى الف طير.

وقال ان مصطلح (شائع) يطلق على الطير الذي يتواجد سنويا بأعداد معتدلة من 100 والى اقل من الف و (غير شائع) للطير الذي يتواجد سنويا بأعداد قليلة تبلغ من 10 طيور الى اقل من 100 طير بينما يطلق على الطير الذي يتواجد سنويا بأعداد قليلة جدا لا تتجاوز تسعة مصطلح (قليل).

واضاف ان مصطلح (نادر) يطلق على الطائر الذي لا يتواجد كل سنة في الكويت في حين ان (طاريء) هو الذي يتجول بعيدا عن اماكن تفريخه او هجرته او قضائه الشتاء او الصيف ويعتبر نادر جدا.