الجرار الزراعي الذي يعمل بطاقة الهواء

ابتكر شاب في مصر جرار صديق للبيئة يعتمد على نوع جديد من الطاقة في المعدات الزراعية وهي طاقة الهواء بديلا عن انواع الوقود الحفرية من سولار وبنزين وغاز والتي ينتج عن عملية احتراقها مواد ملوثة للبيئة.


القاهرة: ابتكر شاب مصري، يعمل ميكانيكي معدات زراعية، جرار زراعي يعمل بالهواء طاقة بديلة وغير ملوثة للبيئة بدلا من الوقود الحفري مثل( السولار ndash; البنزين- الغاز)، وجاء ابتكار الشاب المصري، أحمد تركي، الذي يسكن في احدى قرى محافظة المنوفية، الواقعة شمال العاصمة المصرية القاهرة، بعد سنتين من البحث والتجارب.

وشرح تركي، فكرة ابتكاره قائلا: quot;هو يعتمد على ضغط الهواء وتحويله إلى طاقة لتحريك الجرار بحيث يخرج هواء بدل من العادم، وذلك عن طريق إضافة آلة ضغط الهواء (كومبريسور) للجرار بدلا من وحدة الطاقة التقليدية الموجودة بالجرار، وتوصيل الهواء المضغوط في (الكومبريسور) عن طريق أنبوب للمحرك، ليبدأ الدورانquot;، ويؤكد تركي أن الطاقة الناتجة عن ضغط الهواء كافية لتحريك الجرار، خاصة ان الجرارات الزراعية لا تحتاج إلى سرعة كبيرة.

وعدد تركي أهم مميزات ابتكاره، في توفير انواع الوقود من سولار وبنزين، وكذلك اقتصادية الابتكار، حيث لن يضطر صاحب الجرار لشراء الوقود، لأن كل ما يحتاجه جراره هو الهواء فقط ولن يتحمل مصاريف سوى تعديل جراره في حالة كان من النوع القديم، الذي يعتمد على الوقود الحفري، وكانت الميزة الأكبر، كما يؤكد تركي، هي انه لا ينتج أي عادم من الجرار سوى الهواء فقط، وبالتالي هو غير ملوث للبيئة بأي شكل.

هذا الابتكار أشاد به الدكتور صفوت عبد المسيح، أستاذ الميكانيك في جامعة المنوفية، قائلا انه من الجيد استغلال الطاقة الكامنة في الهواء بعد كبسه في تنك وتخزينه، ثم يتمدد بعد ذلك ليعطي قدرة ميكانيكية عالية، وهو ما وصفه بالاستغلال المبتكر، لكنه في الوقت نفسه طالب باجراء الدراسات الكافية حول الابتكار حتى يتم تقييمه بشكل موضوعي.

وفي هذا السياق أكد تركي، أن مسؤولي وزارة الزراعة في المحافظة، عرضوا عليه توفير جميع الاحتياجات والسيولة اللازمة لاستكمال مشروعه، وكذلك انه تلقى عدة عروضا أجنبية مغرية، من رجل أعمال سويدي وشركة ألمانية لشراء براءة اختراعه، وتحويل ماكينة الديزل إلى ماكينة تعمل بالهواء المضغوط المخزن، وهو ما رفضه في الوقت الحالي مشيرا إلى انه يريد أن يسعى لتطبيق ابتكاره في مصر أولا.

وأضاف تركي أنه يسعى لتطوير الفكرة، وتعميمها على جميع المعدات الزراعية من جرارات وماكينة حصاد القمح وماكينة الري وصولا للسيارات، مشيرا إلى أن الجامعة اليابانية في مصر طلبت من محافظة المنوفية إطلاعها على المشروع لتقوم بدعمه.