قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تنتشر زراعة الكستناء في المناطق الجبلية من فرنسا وإيطاليا حيث تُصنَع منها العديد من وصفات الحلوى كما تُضاف لحشوة الدجاج والحبش بعدة مناطق من العالم. علماً أنها تؤكل في الغالب مشوية أو مسلوقة، لكن معظم الناس يواجهون مشكلة بإزالة قشرها. شيف "إيلاف" يقدم لكم أفضل طريقتين لتقشير الكستناء.


كلينكبي: تنتشر زراعة الكستناء في المناطق الجبلية من فرنسا وإيطاليا علماً أن الكستناء الإيطالية تتميز بجودتها أكثر. أما محاولات الزراعة المنزلية للكستناء فهي غالباً ما تنتج حبات صغيرة الحجم وصعبة التقشير. علماً أن الكستناء تُستخدم بأطباقٍ عدة خاصةً في حشوة الدجاج والحبش. لذا من الضروري الحصول على نوعية جيدة، وقد يكون من الأفضل إحضار الكستناء المعلبة او المحفوظة بأكياس مسحوب منها الهواء Vaccum لتكون بديلاً جيدا عن الكستناء الطازجة في الطبخ.

والجدير بالذكر هو أن الكستناء لا تحتوي على الكثير من الزيوت وكانت في قديم الزمان تُزرَع في بعض المناطق وتُطحن للحصول منها على نوع مميز من الدقيق، وهذه الزراعة لا تزال موجودة في بعض القرى الإيطالية الريفية. كما أن هناك عدة صناعات في فرنسا وإيطاليا من الكستناء بحيث تُصنَع منها المربيات، وأيضاً أنواع عدة من الحلويات والملبّس المعروفة بـ"Marrons glacés"، كما يُصنع منها حلويات خاصة لعيد الميلاد.

*كيفية تقشير الكستناء:
في الواقع، يُعتبر تقشير الكستناء مهمةً صعبة في غالب الأحيان، ولكن، شيف "إيلاف" قرر أن يزودك بأفضل طريقتين لتقشيرها كما يلي:

- الطريقة الأولى:
يتم غسل الكستناء، ثم إجراء شق صغير في الجانب المسطح منها. فتوضع في قدرٍ مع الماء البارد بمستوى يغطيها على النار لتغلي وتترك عند نقطة الغليان لمدة 10 دقائق تقريباً. عندها تُرفَع عن الحرارة وتُستخدَم ملعقة مصفاة لسحبها من الماء. إقشريهم تباعاً كلما حصلت على عدد من الحبات قبل أن ترفعي الأخريات من الماء.

- الطريقة الثانية:
إستخدمي طرف سكين حاد صغير واخدشي السطح المسطح من حبات الكستناء على شكل اشارة الجمع"+". ثم ضعيها على صينية الخبز واشويها لمدة حوالي 25 دقيقة بشرط أن يكون السطح المخدوش إلى الأعلى. عندما تكون جاهزة سيفتح الخدش واسعاً ويصبح تقشيرها سهلاُ. استخدمي قطعة قماش لحماية يديك واضغطي بلطف على حبوب الكستناء الواحدة تلو الأخرى، وأزيلي الجلد البني من الحبوب، وإن بردت وأصبح تقشيرها صعباً، ضعيها في الفرن قليلاً، لتفتح من جديد.

*طريقة التقديم:
قدميها ساخنة مع قليلٍ من الزبدة، أو يمكنك ترك الكستناء المقشرة لتبرد ثم ضعيها بعلبة مع غطاء في الثلاجة، ويمكنك أن تقليها عندما تشائين أو تستخدميها في وصفاتٍ أخرى.