قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يقدّم لكم شيف "إيلاف" الوصفة الشهية التقليدية لطبق المسقعة بالباذنجان أو اللازانيا بالباذنجان. إنها وصفة لذيذة وفخمة لمائدة العائلة والضيوف



طبق المسقعة على الطريقة القديمة
*المكونات:

- 750 غ من لحم الضأن المطحون
- 4 حبات بطاطا
- 2 حبتان من الباذنجان
- 2 بصلتان مقطعتان إلى مكعبات
- 1 كوب من زيت الزيتون البكر الممتاز
- 2 ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم
- 2 فصان ثوم مهروسان
- ½ كوب من النبيذ الاحمر
- باقة بقدونس ، مفرومة فرماً ناعماً
- ملح
- فلفل

*للصلصة البيضاء:
- 4 أكواب حليب
- 1 كوب دقيق
- ½ كوب زبدة
- 2 صفاران من البيض
- ½ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة
- ملح وفلفل حسب الذوق

*المكونات:
- قشروا البطاطا وقطعوها إلى شرائح بسماكة ربع إنش.
- قطعوا الباذنجان إلى شرائح بالطول إلى شرائح بسمك ربع إنش.
- ضعوا شرائح الباذنجان في وعاء كبير مملوء بالماء المالح واتركوه منقوعاً لمدة 30 دقيقة. ثم أخرجوا الباذنجان من الماء واتركوه حتى يجف جيدًا على منشفة ورقية.
- على نارٍ متوسطة، يُضاف نصف كوب من زيت الزيتون إلى مقلاة كبيرة وتُقلى شرائح البطاطا على دفعات. تأكدوا من قلبها لطهي الجانبين. يجب أن تقلى شرائح البطاطا إلى أن تنعم قليلاً ، حوالي 4-5 دقائق على كل جانب.
- عندما تنضج شرائح البطاطا، أخرجوها من الزيت الساخن وضعوها على مناشف ورقية.
- في المقلاة نفسها، أضيفوا نصف كوب من زيت الزيتون وعلى نارٍ متوسطة. وابدأوا بقلي شرائح الباذنجان على دفعات، مع إضافة المزيد من زيت الزيتون بانتظام.
- أزيلوا الباذنجان على دفعات من الزيت الحار وضعوه على مناشف ورقية منتشرة.
- في نفس المقلاة، يُضاف ربع كوب من الزيت، ثم يقلى البصل حتى يصبح شفافاً. يُضاف اللحم المفروم إلى البصل في مقلاة ويُمزج جيدًا لتفتيت اللحم. حرّك اللحم باستمرار على نارٍ متوسطة الحرارة لمدة 10 دقائق. يُضاف النبيذ الأحمر والثوم والبقدونس والملح والفلفل إلى المقلاة ويُحرَّك المزيج جيدًا.
- حللوا معجون الطماطم(رب البندورة) في نصف كوب من الماء، وأضيفوهم إلى المقلاة.
- يُغلى المزيج وتُقلّل الحرارة إلى متوسط ​​منخفض. يُترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، مع التحريك من حينٍ لآخر، حتى يتقلص السائل.
- ادهن جانبي وقيعان مقلاة الخبز بزيت الزيتون. غطوا القاع بالكامل بطبقة من شرائح البطاطا عن طريق التداخل عند الضرورة لضمان تغطية كاملة. ثم ضعوا فوقهم طبقة من شرائح الباذنجان، شرائح معكرونة لازانيا، نودلر ، أوست ، توماتر، غريديرت فورمولار.
- يُسكب أكثر من نصف خليط اللحم قليلاً وينتشر لتغطية الطبقات السفلية بالتساوي. غطوا طبقة اللحم مع شرائح البطاطا المتبقية، ثم غطوها بالكامل بطبقةٍ أخرى من شرائح الباذنجان على أن تكون متداخلة حسب الضرورة لضمان التغطية الكاملة. ثم انشر خليط اللحم المتبقي بالتساوي لتغطية طبقة الباذنجان. ثم استخدموا ملعقة للضغط برفق على الطبقات.

صلصة بيضاء؛
- تذوَّب الزبدة في قدرٍ متوسط ​​الحجم على نارٍ متوسطة الحرارة. عند ذوبان الزبدة، أدمجوا الدقيق تمامًا في المراحل باستخدام الخفق مع التحريك المستمر لمدة 5 دقائق تقريبًا. -
- بمجرد دمج الدقيق بالكامل، أضيفوا 4 أكواب من الحليب تدريجياً مع التحريك باستمرار. ثم ارفعوا الحرارة قليلاً حتى تغلي الصلصة وتُصبِح سميكة ثم أخرجوها من النار.
- يُضاف جوزة الطيب والملح والفلفل وتُخلط الصلصة جيدًا. ثم يُضاف صفاري البيض ببطء إلى الصلصة، مع التأكد من الجمع جيدًا.
- تُسكب طبقة سميكة من الصلصة البيضاء في المقلاة لتغطي طبقة صلصة اللحم بالكامل. على أن تتشروا الصلصة البيضاء بالتساوي لضمان سطح موحد.
- ضعوا صينية الخبز في فرن محمّى على حرارة 185 درجة مئوية واخبزوها لمدة 40 دقيقة أو حتى يصبح لونها بنيّاً.