بهاء حمزة من دبي: توصلت طبيبة في الامارات الى اختراع لمعالجة مرض خدر الأعصاب الذي يصاحب عادة أمراض الشيخوخة والسكري، من خلال طريقة حديثة لتشجيع الأعصاب الضعيفة لتفرز مواد منشطة لها القدرة على تنمية الأعصاب والتئام الجروح حيث قامت بتسجيل براءة اختراعها الأحدث عالميا كما قامت بأبحاث إضافية لعلاج تقيحات القدم.
واعربت الدكتورة زينب خليل عميدة كلية الصيدلة بالوكالة في جامعة الشارقة عن املها في ان يسهم اختراعها في اسراع شفاء الجروح خلال نصف الوقت المعتاد وأن يصبح علاجا إضافيا ينضم إلى وسائل العلاج الحالية لمرضى السكري من أجل تحسين مستوى الرعاية الصحية لهم وتخفيف آلامهم وكذلك تقليل مصاريف علاجهم.
وأوضحت د. زينب التي تلقت منحة ابحاث من المجلس القومي الأسترالي للبحوث الصحية والطبية لتواصل أبحاثها لمدة ثلاث سنوات في إثبات اختراعها إن مرض السكري يتزايد مع تقدم العمر كما هو معروف ويؤدي إلى خدر الأعصاب وهو ما يعتبر عاملا مسببا في فقدان الأجزاء السفلية من الجسم مشيرة إلى أن مرض السكري يعتبر مرض العصر وأن معظم الذين يعانون منه ممن تعدوا الستين عاما.
يذكر أن الدكتورة زينب خليل التي انضمت إلى الهيئة التدريسية لجامعة الشارقة مع بداية العام الأكاديمي الجاري حاصلة على شهادة الطب والجراحة العامة ودرجة الماجستير في علم وظائف الأعضاء من جامعة القاهرة ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية الذرية من جامعة ملبورن في استراليا0 وقد عملت كأستاذ مشارك في جامعات ملبورن وموناش في استراليا ومارست تدريس علوم الشيخوخة وركزت أبحاثها على أمراضها كما أشرفت على أكثر من 50 رسالة ماجستير ودكتوراه ونشرت أبحاثها في أكثر من 90 مجلة علمية طبية.