طلال سلامة من روما: إن التجارب الأخيرة على الفئران المختبرية تسلط الضوء على مادة كيماوية منشطة موجودة في (RU-486)، حبة الإجهاض الجدالية. فهذه المادة تقي من نمو الأورام لدى النساء اللواتي يملن وراثياً إلى الإصابة بسرطان الثدي. في التفاصيل، اختبرت الدكتورة quot;إيفا ليquot; وزملائها في جامعة كاليفورنيا مفعول (mifepristone)، وهو مادة الستيرويد الموجودة في (RU-486)، الحبة المستخدمة في الإجهاض في مرحلة الحمل المبكرة جداً، على الفئران المعدلة جينياً لحَمْل (Brca-1)، وهو جين سرطان الثدي البشري الأكثر شيوعاً. هكذا، وجد العلماء بأن الفئران التي عولجت بمادة (mifepristone) لم تصاب بالورم في السنة الأولى من عمرها. فيما تعرضت بقية الفئران، غير المعالجة بهذا المركب الكيماوي، للسرطان في الشهر الثامن من ولادتها.

ويصد (Mifepristone) البروجسترون(هرمون اثنوي يتم إنتاجه في المبايض أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية ويساعد في تهيئة الرحم للحمل). وتنوه نتائج الدراسة بأن البروجسترون يلعب دوراً في تطوير سرطان الثدي من طريق إثارة تكاثر الخلايا الثديية التي تحمل معها جين سرطان الثدي.

إذن، يشل (Mifepristone) نشاط البروجسترون بالرغم من أنه قد يكون غير مناسب للاستعمال على المدى الطويل، في استباق خطر السرطان، بسبب الآثار الجانبية. لكنه يعتبر قاعدة انطلاق لتطوير مضادات للهرمون quot;بروجسترونquot; أكثر تركيزاً.