طلال سلامة من روما: إن الاختلاف الطفيف في أطوال سيقان الشخص قد يلعب دوراً في الإصابة بالتهاب المفاصل. لكن طبيعة صلة الوصل بين العيب والمرض ما زال غير واضح تماماً. فالباحثين من مركز (Thurston Arthritis Research Center) في جامعة quot;نورث كاروليناquot; لا يمكنهم الجزم اليوم بأن اختلاف طول الساقين، حتى بحوالي سنتيمتران فقط، قد يؤدي في الحقيقة الى الإصابة بالتهاب المفاصل. في أي حال، إن أدنى التباين في أطوال السيقان قد يكون كافياً لتسريع الإصابة بالتهاب المفاصل أو تدهور أوضاع المصاب به.

والنتائج جزء من دراسة طويلة المدى حول التهاب المفاصل (Arthritis) تابعت أكثر من 3.000 متطوع، 210 منهم سجل اختلافاً في طول السيقان بمعدل سنتيمترين أو أكثر. ولا يشعر أولئك بمثل هذه الاختلافات الطفيفة لأن مشيتهم تأخذها في عين الاعتبار ممتصة هذا العيب الخلقي مع الوقت. هذا ووجدت الدراسة بأنه من المحتمل أن يُصاب كل من يعاني من أطوال مختلفة في سيقانه من التهاب المفاصل في الورك، وخصوصاً في الركبة. وبين أولئك المصابين بالتهاب مفاصل الورك، سُجل في الحالات الحادة أيضاً تبايناً في أطوال السيقان.

وستساعد النتائج الأطباء في العناية بالمرضى المعرضين لخطر أعظم في الإصابة بالتهاب المفاصل. وينوه البحث أيضاً بأن ارتداء الأحذية الطبية، لمساواة طول الساقين، قد يستبق خطر الإصابة بهذا المرض أو على الأقل قد يكبح تطوره الى الأسوأ.