ابو ظبي: نظمت السلطات الاماراتية اليوم تمرينا على كيفية مواجهة وضع طارىء في حال الاصابة بمروض انفلونزا الطيور شاركت فيه القوات المسلحة في المدينة الرياضية في ابو ظبي.وبالرغم من ان دولة الامارات العربية المتحدة تؤكد انها خالية من مرض انفلونزا الطيور، فقد اوضح مسؤولون ان التمرين الذي نظم يهدف الى طمأنة الرأي العام على قدرة الدولة على مواجهة مرض انفلونزا الطيور في حال ظهرت حالات منه في البلاد.

وخلال التمرين الذي جرى في المدينة الرياضية في ابو ظبي بحضور مسؤولين سياسين وعسكريين كبار، قام اطباء وهم يلبسون الزي الازرق ويضعون اقنعة بتقديم الاغاثة لموظفين في مزرعة لتربية الدواجن افترض انهم مصابون بمرض انفلونزا الطيور في حين عمل عسكريون على عزل الموقع.

وفي اذار/مارس الماضي، اعلنت السلطات عن خطة وقائية لمواجهة المرض وكلفت لجنة متخصصة اتخاذ اجراءات للتصدي لاي خطر قد يظهر في البلاد. وكانت السلطات اقفلت العام الماضي جميع نقاط بيع الدواجن.

وكان مسؤول في قطاع انتاج الدواجن في الامارات اعلن الاسبوع الماضي ان مبيعات لحوم الدجاج في هذا البلد انخفضت بنسبة خمسين بالمئة بسبب الخوف من انفلونزا الطيور ما اسفر عن اغلاق عدد من المزارع الصغيرة اضافة الى كساد الانتاج.ولم تسجل اي اصابات بمرض انفلونزا الطيور في الامارات بينما سجلت حالات معزولة في الكويت والسعودية ولكن ليس في قطاع الدواجن.ولقي اكثر من 120 شخصا حتفهم بعد اصابتهم بمرض انفلونزا الطيور في العالم منذ 2003 معظمهم في اسيا.