بهاء حمزة من دبي : على العكس مما يقوله اغلب من حولك فإن تناول الوجبات الخفيفة شيء جيد و يجب أن يكون جزءاً من حياتنا اليومية حيث أن معظمنا لا يمكنه تناول الطعام الكافي لتزويد أجسامنا بالطاقة لأكثر من ثلاث أو أربع ساعات.
وهذا ينطبق على الصغار و المراهقين أيضاً الذين لا يمكنهم تناول الطعام الكافي لمنحهم الطاقة لحين الوجبة التالية وذلك بسبب حجم معدتهم الصغير.
وهنا يجب ملاحظة ان الأشخاص الذين يتجنبون تناول الوجبات الخفيفة قد يشعرون بالجوع الشديد حين تناول الوجبة الرئيسية ما يدفعهم إلى تناول كمية تزيد عن طاقتهم و يصبح تنويع الوجبة صعباً نوعاً ما.
ومن اجل تجنب هذه الحالة والمسماة (هجوم الجوع) والتي تشير إلى ان جسمك قد نفذت طاقته إجعل وجباتك الثلاث الرئيسية ست وجبات صغيرة أي تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية و ركز على السعرات الحرارية وليس فقط على كمية الدهون و السكر وإذا كانت وجباتك الرئيسية لا تحتوي على كمية كافية من الفواكه و الخضار فإنه من المفيد تناولها بين الوجبات.
وإذا كنت لا تعلم فهناك العديد من انواع الفواكه مفيدة لك منها التفاح والموز والأجاص كما يمكنك شرب نصف كوب من الكوكتيل أو التوت او تناول ما يوازي ربع كوب من الفواكه المجففة او ثلاث أرباع كوب من عصير الخضار. كذلك يمكن تناول نصف كوب من الخضار المطبوخ أو النيئة غير الورقية او كوب من الخضراوات الورقية النيئة مثل السبانخ أو الخس.
كما يجب معرفة ان إضافة متمم غذائي مثل ديناميزان لنظامك الغذائي يعد أيضاً فكرة جيدة حيث أنه يسد النقص الذي يمكن أن يوجد في كمية الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية و التي لا تحتوي عليها الفواكه والخضار المجففة التي نشتريها من الأسواق كونه يضمن مصدراً أساسياً وحيوياً للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية و الجنسنغ المقوي الطبيعي الذي ثبت علمياً قدرته على منح الطاقة و الحيوية للشخص طوال اليوم.
ومع تراجع الإعتماد على الوجبة العائلية التقليدية أصبح الناس يتناولون طعامهم على مبدأ اطلب وامشي ولهذا يجب علينا أن نختار وجبتنا الخفيفة بحكمة. وإذا كنت لا ترفه عن نفسك بطعام غني بالدهون و السعرات الحرارية فإن الوجبة الخفيفة يجب أن تتحكم بشهيتك للطعام و تبقي وزنك ضمن الحدود الطبيعية.
ومن المفيد بالنسبة لهذه الوجبات تناول الأطعمة التي تحتوي على مزيج من الكربوهيدرات و البروتين مثل الحبوب الفواكه و الخضار. أو تناول رقائق البطاطس مع صلصة الفاصولياء الخالية من الدسم. احتفظ ببعض الفواكه المجففة و الطازجة في مكتبك مثل الزبيب والمشمس والتين والتمر وعلبة صغيرة من الزبيب تحتوي على 130 سعرة حرارية ولا تحتوي على الدهون. وتعتبر المكسرات خياراً جيداً للوجبات الخفيفة وخاصة أنها تزودك بالطاقة الجوز و اللوز غنية بالحمض الدهني أوميغا 3 وتخلو تقريباً من الدهون.
كذلك يعد اللبن مصدراً غنياً للكالسيوم و البروتين و يأتي بنكهات مختلفة لوجبة خفيفة متميزة امزج رقائق النخالة مع لبن خالي الدسم.
ولكي تزيد من شعورك بالشبع امضغ الحبوب الجافة المقوية المعززة بالفيتامينات والمعادن يفضل أن تحتوي على معدلات قليلة من السكر ولكن غنية بالألياف.
ويجب معرفة إن كمية الطعام الذي تأكله أيضاً مهمة من الممكن أن تتناول وجبة سمك صحية مع كوب من اللبن خالي الدسم ولكنك لا تفقد الوزن الزائد وذلك لأنك تركز على الدسم أو الكربون و تتجاهل عدد السعرات الحرارية في كل وجبة.