قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من روما: إن الأدوية المخفضة السعر هي حلم العديد من الشعوب حول العالم، التي تعيش أوضاعاً اقتصادية مأساوية. ويعتبر هدم جدار الأسعار العالية التي تفرضها الشركات الصيدلية المتعددة الجنسيات تحدياً لامعاً ذا منعطفات اقتصادية جبارة قادرة على تقديم العون الى عشرات الدول الفقيرة. وينطلق هذا التحدي من بريطانيا، ويقوده البروفيسور (Sunil Shaunak) من قسم الأمراض المعدية في quot;امبيريال كوليدجquot; بلندن سوية مع الدكتور (Steve Brocchini) من مدرسة الصيدلية اللندنية.

وفي ما يتعلق بترويج الأدوية الأكثر اقتصادية، تعتبر فكرة هاذين الباحثين بسيطة المحتوى. إذ يكفي تعديل(حتى بنسبة ضئيلة) التركيبة الجزيئية للأدوية الموجودة في الأسواق(المحمية ببراءات الاختراع) لابتكار أدوية أخرى جديدة أقل كلفة بكثير.

ويعلن الباحثان عن ابتكار أول دواء مخفض السعر يتعلق بمعالجة التهاب الكبد من نوع (C) وهو مرض يصيب 170 مليون شخص حول العالم(200 ألف منهم يعيش ببريطانيا). وتم ابتكار هذا الدواء بالتعاون مع الحكومة الهندية وسيجري اختباره في 2008. كما ستسجل quot;امبيريال كوليدجquot; براءة الاختراع المتعلقة بهذا الدواء في الهند قبل أن تبدأ تسويقه بأوروبا في المستقبل.