الرياض :عقدت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني اليوم ندوة عن سرطان الثدي بالرياض وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمؤتمر السرطان الذي يعقد سنويا في تكساس سان أنطونيو بالولايات المتحدة الأمريكية للمتخصصين في أمراض سرطان الثدي وعلم الأنسجة.

وتستمر الندوة لمدة يومين حيث ألقيت اليوم محاضرة عن (عوامل خطورة سرطان الثدي) للدكتور محمد ناغي من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، ومحاضرة ( تشخيص أي ورم ) ومحاضرة ( ماذا يفعل الطبيب عند اكتشاف ورم في الثدي لدى المريضة ) للدكتور حسام بن يوسف أخصائي جراحة الثدي في مستشفى العسكري بالرياض، والدكتورة نادية العيسى.
وتناولت الدكتورة أم الخير عبدالله أبو الخير في ورقتها (مسببات سرطان الثدي) الإحصاءات الدولية والعالمية التي تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض السرطان / سرطان الثدي، والرئة، والقولون وغيرها ) نتيجة لتغير سلوكيات التغذية والمعيشة وعدم ممارسة الرياضة. وأوضحت بأن التكلفة السنوية لمريض السرطان الواحد تصل إلى ما يقارب نصف مليون ريال، وذلك لارتفاع تكلفة العلاج واستمراره، وكون هذه الأمراض تحتاج إلى تدخل علاجي مستمر لفترات طويلة، بالإضافة إلى الحاجة المستمرة للتنويم في كثير من الأحيان مما يضاعف التكلفة.
وأكدت أهمية الكشف المبكر حيث أنه من الممكن اكتشاف سرطان الثدي قبل أن يصبح ورماً، وأكدت بأن الأشعة لا تسبب كسل في عمل الغدة أو أي ضرر.