طلال سلامة من روما: هناك فيروس متورط في مرض السكري من نوع 1الذي يصيب الشباب ويتطلب استعمال الأنسولين. بالطبع النظرية ليست جديدة وتعود نشأتها الى قبل أكثر من أربعين عام لكن المستجدات تأتي من دراسة تؤكدها حتماً. وقاد الدراسة مجموعة من الباحثين الإيطاليين بجامعتي quot;بيزاquot; وquot;سييناquot; فضلاً عن مشاركة قسم تطوير اللقاحات في شركة quot;نوفارتيسquot; السويسرية الطليعية.

ونجح العلماء في عزل فيروس، يدعى (Coxsackie B4)، في بنكرياس المرضى المصابين بالسكري من النوع واحد. وفي السابق، أثبت تورط هذا الفيروس في تطوير هذا النوع من مرض السكري بصورة غير مباشرة. لكن الدراسة الجديدة أبرزت صلة وصل مباشرة بين الفيروس والمرض. فخلايا البنكرياس التي تحوي الفيروس تميزت إما بحالة التهابات معيارية يتميز بها المرض أو بالقدرة الهزيلة لهذه الخلايا في إنتاج الأنسولين وهو أحد الإشارات المميزة لمرض السكري من النوع واحد.

ومنذ سبعينات القرن الماضي، تم رصد أجسام مضادة للفيروس (Coxsackie B4) لدى المصابين بالسكري من النوع واحد. هكذا، يؤكد العلماء اليوم وجود هذا الفيروس في 3 من أصل 6 مصابين. وفي بنكرياس 50 في المئة من مرضى السكري من النوع واحد.