واشنطن: أحبط اعضاء بمجلس النواب الاميركي معظمهم من الجمهوريين مسعى للديمقراطيين لحظر استنتساخ الاجنة البشرية متفقين مع رأي البيت الابيض بأن هذا المسعى به عيوب وسيظل يجيز تدمير الحياة لانه سيسمح بتخليق اجنة لابحاث الخلايا الجذعية.
وقال كريس سميث العضو الجمهوري عن ولاية نيوجيرزي في معرض معارضته للتشريع بمجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون quot;دعونا نمرر حظرا حقيقيا على الاستنساخ البشري وليس هذا المشروع الزائف.quot;
وصوت ضد المشرع 204 من اعضاء المجلس بينما أيده 213 عضوا حيث انضم 31 عضوا ديمقراطيا الى 182 جمهوريا في التصويت ضد المشروع. وكان مطلوبا أغلبية الثلثين لتمريره.
وجدد البيت الابيض معارضة الرئيس جورج بوش للاستنساخ البشري. وهدد باستخدام الفيتو الرئاسي ضد المشروع الذي قال انه سيظل يسمح بتخليق اجنة لابحاث الخلايا الجذعية وهو ما يعمل على تدمير الحياة البشرية.
وقال جو باتون العضو الجمهوري عن ولاية تكساس quot;معظمنا في هذا المجلس يعارض الاستنساخ البشريquot; مضيفا انه لو كان المشروع عرض في جلسات استماع لكان من الممكن على الارجح الوصول الي اجماع.
لكن الديمقراطيين حاولوا تمريره عشية موافقة نهائية متوقعة للكونغرس من مجلس النواب على مشروع قانون اقره مجلس الشيوخ لتوسيع بحوث الخلايا الجذعية للاجنة والممولة اتحاديا.
وهدد بوش باستخدام الفيتو الرئاسي ضد هذا المشروع ايضا. ومن غير المتوقع ان يتمكن مجلسا النواب والشيوخ من حشد أغلبية الثلثين المطلوبة لابطال الفيتو الرئاسي.
وتثير ابحاث الخلايا الجذعية للاجنة ضجة أخلاقية وسياسية وتحولت الي قضية ساخنة العام الماضي عندما سيطر الديمقراطون على الكونغرس.