طلال سلامة من روما: عثر الباحثون في كلية الطب في جامعة نيويورك على آلية جديدة تلعب دورًا هامًا في مقاومة أدوية الأنتبيوتيك من جانب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، التي تتفشى عدواها بالمستشفيات، وبكتيريا أخرى تدعى quot;باسيلوس أنتراسيسquot; ولها قدرة على المقاومة لمدة طويلة على شكل جرثومة مكورية وتبقى شديدة الحساسية للمضادات الحيوية. في سياق متصل، تنوه الدراسة الأميركية بأن أكسيد النتريك قادر على التخفيف من الإجهاد التأكسدي التي تسببه المضادات الحيوية، أي أدوية الأنتبيوتيك، في العديد من البكتيريا المعدية والخطرة. عادة، فان الإجهاد التأكسدي (Oxidative Stress) يخول هذه البكتيريا تصفير مفعول هذه المضادات الحيوية، المستخدمة خاصة في محاربة الالتهابات. هكذا، فان القضاء على دفاعات البكتيريا بواسطة أكسيد النتريك يجعل المضادات الحيوية أكثر فعالية بجرعات متدنية. ما يجuلها بالتالي أقل سمية. بالطبع، فان نتائج الدراسة تسمح بابتكار طرق علاجية جديدة لقمع مقاومة البكتيريا، بشتى أنواعها الشرسة، للأنتبيوتيك. لغاية اليوم تبقى هذه المقاومة محور قلق في جميع دول العالم.

يذكر أن أكسيد النتريك quot;ان أوquot; (NO) جزيئية صغيرة مؤلفة من ذرة أكسجين وذرة أزوت. ويعتبر أكسيد النتريك من العناصر المهمة للكثير من العمليات الحيوية التي تجري داخل جسم الكائن الحي. إذ هو من العناصر التي لها القدرة على تنظيم ارتخاء وانقباض عضلات الأوعية الدموية حيث أنه يتحكم في عملية ارتفاع أو هبوط ضغط الدم. كما يساعد في ضخ الدم إلى الدماغ في الأحوال الطبيعية. وله صلة وثيقة بعمليات الذاكرة المختلفة وتوصيل الإشارات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى. ويدخل كذلك ضمن تركيب الجهاز المناعي لمهاجمة الكثير من الأجسام الغريبة الداخلة إلى الجسم. علاوة على ذلك، يتألف أكسيد النتريك بالجسم عن طريق عدد من الإنزيمات الموجودة في أماكن مختلفة داخل الجسم. فذلك الذي يتم توليده في الجهاز العصبي يسمى أكسيد النتريك العصبي، وذلك الذي يتكوٌن في جدران الأوعية الدموية يسمى أكسيد النتريك الدموي.

وتقترح الدراسة استعمال مثبطات(أدوية) تمنع تكوين إنزيم، معروف باسم (NO-synthesis)، يشرف على إنتاج أكسيد النتريك في البكتيريا وجسم الإنسان معاً. هكذا، تفقد البكتيريا مقاومتها حيال المضادات الحيوية. ما يعني إنتاج جيل جديد من أدوية الأنتبيوتيك، تحتوي أيضاً على هذه المثبطات، يتميز بجرعات أقل وفاعلية علاجية أعلى مقارنة بالجيل الحالي.