واشنطن : قال خبراء في مجال الصحة في العالم ان وباء انفلونزا المكسيك ربما يبلغ ذروته في الانتشار في النصف الشمالي للكرة الارضية لكنهم حذروا من انه مازال بعيدا عن الانتهاء.
كما قال مسؤولون انهم يبحثون انتشارا مثير للمتاعب لسلالة فيروس quot;اتش1 ان1quot; مقاومة للعقاقير المضادة في عدة مناطق لكنهم اشاروا الى ان هذا الانتشار مازال محدودا حتى الان ولا توجد دلائل على ان الفيروس يتحور بشكل مستمر.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان انفلونزا quot;اتش1 ان1quot; تتحرك شرقا عبر اوروبا واسيا بعد ان وصلت ذروتها على ما يبدو في اجزاء من أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

واعلن عن 6770 حالة وفاة على الاقل في كل انحاء العالم منذ ظهور فيروس انفلونزا المكسيك في ابريل نيسان لكن المسؤولين عادة يؤكدون ان المحصلة المؤكدة تمثل مجرد شريحة من الحالات الفعلية حيث لا يجرى اختبارات لمعظم المرضى.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان ان هناك quot;دلائل اولية على ان نشاط المرض بلغ ذروته في مناطق معينة في نصف الكرة الارضية الشماليquot;.

ومازال انتشار المرض كبيرا في كندا حيث ان العدد الاكبر من الذين يزورون الاطباء هم من الاطفال. لكن مسؤولين اميركيين يرون ان هناك مؤشرات على تراجع.

وقالت الدكتورة ان شوشات من المركز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها quot;بدأنا نشهد نوعا من التراجع في نشاط الانفلونزا في كل انحاء البلاد لكن مازال هناك انتشار كبير للمرض.

quot;مازال اكبر بكثير عما سنراه هذا الوقت من العامquot;.

وحلل فريق من مركز بحوث الانفلونزا quot;كويست دياجنوستيكسquot; 142 الف اختبار للانفلونزا في الولايات المتحدة ووجدوا نمطا مماثلا حيث تظهر الاختبارات تراجعا في مرض مماثل للانفلونزا منذ 27 اكتوبر تشرين الاول.