ليست انفلونزا الماعز الا بكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي.

الرياض: اوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة هنا اليوم ان (انفلونزا الماعز) التي ظهرت في هولندا مؤخرا واصابت نحو 2300 شخص توفي منهم ستة اشخاص ما هي الا quot; بكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي وان العدوى تأتي من التلامس مع الماعز المصابةquot;. وذكر الدكتور خوجة في تصريح صحفي اليوم quot;ان الحكومة الهولندية قامت باتخاذ عدد من الاجراءات منها التخطيط لذبح كل الماعز المصابة والتي تحمل البكتيريا بشكل مركز quot;.

واشار الى ان اعراض المرض على الانسان هي quot; ارتفاع عال في درجة الحرارة وصداع شديد واعياء عام والم في العضلات والتهاب والم في الحلق وسعال ورعشة وعرق وغثيان وقيء واسهال والم في البطن والصدر وان الحرارة قد تستمر من يوم الى 15 يوما ويمكن حدوث فقدان في الوزنquot;.

واكمل قائلا quot; ومن المضاعفات الخطيرة للمرض التهاب الغشاء المبطن للقلبquot; وان فترة الحجر الصحي للشخص المصاب تبدأ من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بعد التعرض للعدوى . كما بين المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون انه قد تم التعميم على جميع الدول الاعضاء بهذا المرض ومسبباته واعراضه وطرق العدوى والعلاج وكذلك الاجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها ومنها تثقيف الجمهور حول مصادر العدوى .

ودعا خوجة الى التخلص السليم من المشيمة ومخلفات الولادة وانسجة الجنين والاجنة المجهضة للماعز والاغنام وعدم الاقتراب من الحظائر والمختبرات التي يكون بها حيوانات مصابة واستخدام اللبن المبستر ومنتجاته واتباع الاجراءات المناسبة لتعبئة وحفظ وغسيل الملابس في المختبرات والحجر الصحي للحيوانات المستوردة .

كما طالب بضرورة التأكد من كون المرافق التي تتواجد بها الحيوانات المصابة بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان. وبين الدكتور خوجة في النهاية ان هذا المرض محصور الان في هولندا فقط ولا يوجد على موقع منظمة الصحة العالمية اية معلومات حوله حيث انه لا يعتبر حاليا وباء او ذا خطورة عالية.