جنيف : اقرت منظمة الصحة العالمية نتائج بأنه لا يوجد دليل واضح على ان عقار تاميفلو المضاد للفيروسات يمنع مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي بين اشخاص اصحاء مصابين بالانفلونزا الموسمية.
لكن منظمة الصحة مازالت مستمرة في التوصية باستخدام تاميفلو TAMIFLU الذي تنتجه شركة صناعة الادوية السويسرية quot;روشquot; في علاج المصابين بشكل منفصل بفيروس اتش1 ان1 على الفور وكذلك الاشخاص العرضة بشكل كبير للمضاعفات او الذين تستمر الاعراض لديهم لمدة ثلاثة أيام او اذا تدهورت حالتهم.

كما قالت منظمة الصحة العالمية في بيان اسبوعي ان وباء الانفلونزا بلغ ذروته في اميركا الشمالية ومعظم اوروبا الغربية باستثناء فرنسا ويحتمل روسيا ايضا.

وفي تحديث اسبوعي قالت المنظمة ان انتشار انفلونزا المكسيك مازال في ارتفاع في اليابان وكذلك في هونغ كونغ وتايوان.

ووجدت مراجعة محدثة عن نتائج التجارب السريرية السابقة لعقار تاميفلو من باحثين من مؤسسة quot;كوشرين ريفيوquot; والتي نشرتها مجلة quot;بريتيش ميدكال جورنالquot; British Medical Journal يوم الثلاثاء انه لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما اذا كان العقار يحد من مضاعفات انفلونزا لدى مرضى اصحاء .

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية جريجوري هاتل quot;لن نأخذ نتائج من استنتاجات كوشرين هذه فيما يتعلق بالانفلونزا الموسميةquot;.

وقامت حكومات في كل انحاء العالم بتخزين كميات من عقار تاميفلو لمكافحة انفلونزا المكسيك، وظهر فيروس quot;اتش1 ان1quot; في ابريل نيسان وبدأ في الانتشار كوباء انفلونزا وهو ما أودى بحياة 9596 شخصا على الاقل كما جاء في اخر تحديث للمنظمة.

وقال هارتل انه في سياق وباء quot;اتش1 ان1quot; ان quot;هناك جزءا كبيرا من دليل يتزايد يشير الى ان عقار تاميفلو فعال في خفض و/أو منع المرض الحاد أو حتى الوفاةquot;.

وهذا بشكل رئيسي بين الاشخاص العرضة بشكل اكبر للتأثر بفيروس quot;اتش1 ان1quot; وفقا للظروف الطبية التي يجري التركيز عليها مثل الربو أو بين المصابين بمرض حاد