تدابير إحترازية في كل المناطق لتخفيف آثارها السلبية
إنفلونزا الخنازير تطرق أبواب الشرق الأوسط

إيلاف- قسم الترجمة، وكالات: تعمل حكومات العالم في سباق مع الوقت لتطويق سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير تسببت في وفاة 103 اشخاص على الأقل في المكسيك. وانتقل الفيروس عبر الحدود الى الولايات المتحدة حيت تأكد وقوع 20 اصابة على الأقل حتى يوم الأحد ، ما دفع ادارة الرئيس اوباما الى اعلان حالة طوارئ صحية وتوزيع 12 مليون جرعة من دواء quot;تاميفلوquot; Tamiflu المضاد للفيروسات. كما سُجلت ست اصابات في كندا ويُشتبه بوقوع اصابات في اسرائيل وفرنسا واسبانيا ونيوزيلندا.

في ضوء هذه التطورات حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المرض عالميا ودعت حكومات الدول في سائر انحاء العالم الى تكثيف عمليات فحص المسافرين. ولكن المنظمة ارجأت الى يوم غد الثلاثاء قرارها بشأن رفع حالة الانذار الى الدرجة 4 على مقياس من 1 الى 6. واذا قررت منظمة الصحة العالمية رفع حالة الانذار الى 4 فان هذا يعني وضع السلطات الصحية في حالة تأهب للتعامل مع وباء يجتاح العالم.

فيما، دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الشعب الاميركي الى الهدوء في مواجهة انتشار مرض انفلونزا الخنازير مؤكدا ان المرض quot;يدعو الى القلقquot; لكنه لا يدعو الى الهلع،قال المفوض الصحي في نيويورك توماس فريدن ان المرض أخذ ينتقل من شخص الى آخر فيما مُنح الرئيس المكسيكي كالديرون سلطات جديدة لحجر كل مَنْ أُصيب بمرض الانفلونزا منذ 13 نيسان/ابريل. ونقلت صحيفة quot;تايمزquot; البريطانية عن شهود انهم لم يروا العاصمة المكسيكية مقفرة كما كانت يوم الأحد الذي عادة ما تكون الكنائس مزدحمة بالمصلين فيه.

وكانت السلطات الصحية المكسيكية لاحظت حدوث زيادة حادة في عدد الحالات المرضية ذات الاعراض المشابهة للانفلونزا في آذار/مارس ولكنها اعتبرت تلك الاصابات من بقايا الانفلونزا خلال موسم الشتاء. وحذر خبراء من ان اشد ما يبعث على القلق ان السلالة الجديدة من الفيروس تستهدف الشبان الاصحاء ، أي نفس الفئة العمرية التي استهدفتها الانفلونزا الاسبانية التي قتلت ما بين 20 الى 50 مليون شخص في عام 1918.

وعلقت الصين اليوم الإثنين استيراد الخنازير ومنتجاتها من المكسيك وثلاث ولايات أميركية هي تكساس وكنساس وكاليفورنيا. وأعلنت وزارة الزراعة الصينية وادارة مراقبة النوعية والحجر الصحي في بيان مشترك ان هذا المنع يهدف الى منع وصول الفيروس اي/اتش1ان1 الى الصين، وأوضحتا ان هذا الاجراء سيطبق فورًا

ودعت الصين السكان في عطلة نهاية الاسبوع الى إلتزام الحذر في مواجهة خطر حدوث وباء، إلا أنها اكدت في الوقت نفسه انها لم تسجل اي اصابة بالفيروس. الى ذلك اعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا ان 103 اصابات قاتلة مؤكدة او مرجحة بمرض انفلونزا الخنازير سجلت في المكسيك. وقال كوردوفا إن عدد المرضى الذين يخضعون للمراقبة ارتفع ايضًا الى 1614 شخصًا مقابل 1324 في الحصيلة السابقة. وكان الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون قد صرح بأن 929 مريضًا عادوا الى بيوتهم بعد معالجتهم بدواء مضاد للفيروس.

واعلن رئيس الاجهزة والصحية الروسية غينادي اونيشينكو ان روسيا ستقوم اعتبارا من اليوم بمراقبة الطائرات القادمة من القارة الاميركية وذلك للوقاية من quot;الوباءquot;.

ومن جانبه، صرح الدكتور كيجي فوكودا، رئيس منظمة الصحة العالمية بأن العالم مستعد كأفضل ما يكون لمواجهة مخاطر انتشار الفيروس الجديد لإنفلونزا الخنازير. وأضاف أن الإجراءات التي اتخذت خلال سنوات لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور قد أدت إلى تحسين المخزون المتوفر من مضادات الفيروسات على النطاق العالمي. وقالت منظمة الصحة العالمية أن المرض قد يصبح وبائيًا.

وأصبحت كندا الدولة الأحدث التي تؤكد ظهور حالات من الاصابة بالفيروس الجديد في البشر بعد أن أدى الفيروس إلى مقتل العشرات في المكسيك. وكانت كندا قد أكدت الأحد وجود اصابتين جديدتين غير قاتلتين بفيروس انفلونزا الخنازير في مقاطعة كولومبيا البريطانية في الغرب ما يرفع الى ست عدد الاصابات في كندا. وقال التلفزيون الكندي انه تم تأكيد الاصابتين الجديدتين من جانب مركز المراقبة والوقاية من الامراض في هذه المقاطعة الواقعة على ساحل المحيط الهادئ.

** عوارض المرض

ارتفاع حرارة الجسم

تعب

شعور بالبرد

الم في الجسم و حكاك

دوار

لعيان نفس

قيء

** اهم اساليب الوقاية

الابعتاد عن التجمعات

غسل اليدين بشكل منتظم

وكانت السلطات في مقاطعة نوفاسكوتيا الكندية على الساحل الشرقي قد اعلنت في وقت سابق انها رصدت اربع اصابات بفيروس انفلونزا الخنازير لدى طلاب شاركوا في رحلة مدرسية الى المكسيك. وقال الطبيب روبرت سترانغ مدير السلطات الصحية المحلية ان الأعراض التي ظهرت عليهم quot;معتدلةquot;.

دعوة إلى التحرك السريع

وفي المكسيك وجه الرئيس فيليبي كالديرون الأحد نداء لالتزام quot;الهدوءquot; واحترام الاجراءات الوقائية في مواجهة انتشار انفلونزا الخنازير. وقال كالديرون مفتتحًا جلسة للمجلس الوطني للصحة مخصصة لبحث انتشار الفيروس انه ينبغي quot;التحرك سريع مع الحفاظ على الهدوء والتعاون مع السلطات واستشارة الطبيب في الوقت المناسب والتزام كل التدابير الوقائيةquot;.

واكد وفاة عشرين شخصًا مع احتمال ارتفاع هذا العدد الى 81. وأوضح انه من اصل 1324 مصابًا وضعوا قيد المراقبة فإن 929 أي 67 في المئة تمكنوا من العودة الى منازلهم. وتابع كالديرون ان المكسيك تملك ادوية متطورة, وستتزود quot;خلال 72 ساعةquot; عددًا كافيًا من مراكز التشخيص. وكانت المكسيك قد أصدرت مرسومًا رئاسيًا في وقت سابق يقضي بعزل المصابين بالفيروس المذكور، أو الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة. وأشار المرسوم إلى أنه بإمكان السلطات quot;الدخول إلى أي مكان أو منزل لمراقبة المرض وتفتيش المسافرين والأمتعة والبضائع التي يمكن أن ينتقل الفيروس عبرهاquot;.

قرض من البنك الدولي

في الوقت نفسه أعلن رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ووزير المالية المكسيكي اغوستين كارستنس الأحد ان البنك قدم قرضا بقيمة 25 مليون دولار للمكسيك للتصدي لفيروس انفلونزا الخنازير. وقال كارستنس خلال مؤتمر صحفي اثر اجتماع لجنة التنمية في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ان quot;سوف نحصل على قرض فوري بقيمة 25 مليون دولار لشراء ادوية وتجهيزات طبيةquot;.

واضاف ان هذا القرض يهدف الى quot;الاهتمام بالحاجات الملحة في البلادquot; خصوصا من اجل تحسين عملية التشخيص. وبالاضافة الى ذلك سيقدم البنك الدولي قرضا طويل الأمد للمكسيك بقيمة 118 مليون دولار لتحسين البنى التحتية الصحية. ومن ناحيته اوضح زوليك ان احدى مساهمات البنك في هذه الازمة هي quot;تأمين الاتصال بين المكسيك ودول اخرى تعاني من نفس المشكلةquot;.

حالة الطوارئ

وفي الولايات المتحدة أعلنت حالة الطوارئ بسبب انتشار انفلونزا الخنازير بعد تأكيد عشرين اصابة غير قاتلة في انحاء البلاد وتوقع ظهور مزيد من الاصابات في الأيام المقبلة. ولفت الطبيب ريتشارد بيسر الذي يدير المراكز الأمريكية للمراقبة والوقاية من الأمراض خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض الى اصابة ثمانية اشخاص بالفيروس في نيويورك وسبعة اشخاص في كاليفورنيا، واثنين في تكساس واثنين في كنساس، وشخص واحد في أوهايو. وقال quot;نتوقع رصد مزيد من الاصابات بانفلونزا الخنازيرquot;.

quot;رد فعل فاعلquot;

من جهته، أعلن جون برينان مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي أن الرئيس باراك أوباما يراقب عن كثب انتشار فيروس انفلونزا الخنازير وقد أمر بـquot;رد فاعل وقوي ومنسقquot;. وأوضحت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو في المؤتمر الصحافي نفسه ان هذا القرار يتيح استنفار موظفين ورصد أموال لتركيز الجهد على الوقاية من المرض. وأكدت انه سيتم رصد الأشخاص الذين يصلون الى الحدود من بلدان اخرى انتشر فيها الفيروس.

وتابعت نابوليتانو ان quot;المسافرين المصابين بأعراض سيتم عزلهم في المكان الذي هم فيه تنفيذًا للقواعد المطبقةquot;، مشددة على ضرورة quot;غسل الايديquot;. وفي نيويورك قال مسؤول الخدمات الصحية توماس فرايدن ان المراكز الأميركية للمراقبة والوقاية من الأمراض أكدت اصابة ثمانية طلاب في المدينة بانفلونزا الخنازير.

وفي نيوزيلندا، فرضت السلطات المحلية الأحد حجرًا صحيًا على مجموعة من طلبة المدارس مع المشرفين عليهم بعد أن كانت أعراض تشبه مرض إنفلونزا الخنازير قد ظهرت عليهم إثر عودتهم من رحلة إلى المكسيك. كما رصدت اسبانيا ثلاث حالات جديدة يشتبه في اصابة اصحابها بانفلونزا الخنازير.

واعلنت المسؤولة الصحية في حكومة كاتالونيا المحلية الاحد انه تم رصد ثلاث اصابات جديدة محتملة بانفلونزا الخنازير في هذه المقاطعة (شمال شرق)، مما يرفع عدد الاصابات المحتملة في اسبانيا الى ست. وقالت مارجريت تشان، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن إنفلونزا الخنازير تنطوي على سلالة من فيروس quot;H1N1quot; الذي يمكن أن يتحول إلى وباء متفشٍ. لكنها قالت إنه من المبكر التنبؤ بما إذا كانت إنفلونزا الخنازير ستنتشر في كافة أنحاء العالم أم لا.

وأردفت قائلة إن المعلومات المتوافرة عن مرض إنفلونزا الخنازير لا تزال غير كافية، كما أن طبيعة المرض لا تزال تتضح يوماً بعد يوم. ودعت المنظمة دول العالم إلى توخي الحيطة والحذر من تفشي فيروسات مشابهة وأضافت أن المرض الذي ينتقل من شخص إلى آخر أصبح يشكل quot;وضعًا خطرًاquot; يجب مراقبته جيدا.

وقالت إنها أعدَّت مسبقًا quot;إجراءات احتواء سريعةquot; ستلجأ إلى تطبيقها في حال الحاجة إليها. ولم ترفع المنظمة الدولية بعد حالة التأهب إلى درجة quot;الوباء العالميquot; من quot;المستوى العاديquot; الراهن، وذلك على الرغم من أن احتمال انتشار الوباء يسبب quot;مخاوف جمَّة وخطرةquot;. ويعني إعلان المنظمة أنه يتعين على دول العالم كافة تصعيد إجراءات الرقابة والإبلاغ عن حالات انتشار المرض وخصوصًا في أوساط الشباب البالغين.

الاردن يعلق استيراد منتجات الخنازير احترازيًا

وذكر الاردن أنه علق استيراد منتجات الخنازير ولحومها من الدول التي سجلت اصابات بانفلونزا الخنازير كاجراء احترازي بعد أن قتل الفيروس وأصاب العشرات في المكسيك والولايات المتحدة. وقال مساعد الامين العام لشؤون الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة ناصر الحوامدة لرويترز quot;أوقفنا استيراد منتجات الخنازير ولحومه الطازجة والمجمدة من المكسيك والولايات المتحدة بعد ظهور الاصابات... وسنستمر بذلك حتى يتم القضاء على المرضquot;.

وهرعت حكومات في شتى أنحاء العالم للتحري عن معلومات بخصوص انتشار انفلونزا الخنازير فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية ان ظهور الانفلونزا quot;حدث متعلق بالصحة العامة يثير قلقا دوليا.quot; وقالت السلطات الصحية الاردنية انها بدأت سلسلة من اجراءات احترازية الى جانب منع الاستيراد بتشديد الرقابة على مزارع الخنازيرالخاصة المنتشرة في المملكة والتي قدرت وزارة الزراعة انها تؤوي ما بين 300 و400 رأس خنزير والتي تباع للجاليات الاجنبية والمسيحيين في بلد اغلبية سكانه من المسلمين.

وأضاف الحوامدة ان الوزارة بدأت بالتعاون مع جمعيات غير حكومية بتشديد الرقابة على الخنازير البرية التي تقطن بكثافة في المناطق غير السكنية بين احراش المرتفعات الشمالية المحاذية للمنطقة الحدودية مع اسرائيل. وتقول السلطات المحلية ان المملكة لا تستورد الخنازير الحية وانما اللحوم المعالجة حراريًا فقط مثل المعلبات ومشتقات اللانشون والنقانق والتي تقضي على الفيروس المسبب للمرض.

انفلونزا الخنازير تنعكس تراجعا للبورصات والاسهم السياحية وارتفاعا لشركات الادوية

من الناحية الاقتصادية افتتحت البورصات الاوروبية الاثنين على انخفاض في اجواء مضطربة بسبب مخاطر انتشار وباء انفلونزا الخنازير خصوصا مع هبوط اسهم شركات الطيران والمجموعات السياحية فيما ارتفعت اسهم شركات الادوية. وتواجه الاسواق ضغوطات في حين فتكت انفلونزا الخنازير باكثر من مئة شخص توفوا في المكسيك. كما اعلنت ايضا الولايات المتحدة وكندا وبلدان اخرى منها فرنسا عن حالات مشبوهة.

في بورصة باريس فقدت مجموعة اير فرانس-كيه.ال.ام عند الساعة 9,30 (7,30 ت غ) 7,50% الى 8,31 يورو، واكور 5,54 % الى 30,84 يورو، وايه.دي.بي 4,66% الى 42,76 يورو وسوديكسو 5,09% الى 35,24 يورو. كما تراجع كاك-40 بنسبة % 1,51.

وقال كزافييه دو فيلبيون بائع الاسهم لدى غلوبال اكويتيز ان quot;ذلك مرتبط بوباء انفلونزا الخنازيرquot; مذكرا بان حركة كهذه في السوق امر quot;عاديquot; في مثل هذه الحالة. واكد quot;ان اسهم (مؤسسات) الترفيه والنقل الجوي هي اول المتأثرينquot;. ففي بورصة فرنكفورت تراجع سهم اول شركة طيران المانية لوفتهانزا بنسبة 12% اليوم الاثنين حوالى الساعة 7,32 ت غ، تحت تأثير المخاوف من انفلونزا الخنازير.

وفي بورصة لندن سجلت الاسهم المرتبطة بالسياحة والنقل انخفاضا ملحوظا خلال المبادلات الاولى وفقدت الشركات السياحية تي يو اي ترافيل وتوماس كوك وكارنيفال لسفن النزهة وخصوصا بريتيش ايرويز ما بين 4,81% و11,17% فيما سجلت شركات الادوية ارتفاعا كبيرا. فارتفع سهم مجموعة الادوية السويسرية روش في بورصة سويسرا تحت تأثير ارتفاع محتمل لمبيعات الدواء المضاد للالتهاب تاميفلو الفعال لمعالجة انفلونزا الخنازير.

وحوالى الساعة 9,30 (7,30 ت غ) كسبت روش 3,8% ليرتفع سعر سهمها الى 145 فرنك سويسري، في حركة عكسية لسوق تراجعت بنسبة 0,89%. كذلك انخفضت معظم البورصات الاسيوية بشكل ملحوظ الاثنين، فخسرت هونغ كونغ 2,74% فيما اقفلت شنغهاي على انخفاض بنسبة 1,77%. في المقابل صمدت بورصة طوكيو لتقفل على ارتفاع بنسبة 0,21%. اما في اسواق الصرف فمثل الين عملة مرجعية وسجل ارتفاعا امام الدولار الاميركي.

منظمة الصحة تُقدم موعد اجتماع طارئ

من جانبها قالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين ان اللجنة الطارئة للخبراء التابعة للمنظمة ستعقد يوم الاثنين اجتماعا بشأن انفلونزا الخنازير في نحو الساعة الرابعة عصرا (1400 بتوقيت جرينتش) لاتخاذ قرار بشأن رفع درجة التأهب خشية حدوث وباء.

وكان من المقرر أن يعقد اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء. وستعقد منظمة الصحة مؤتمرا صحفيا عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة في وقت لاحق مساء الاثنين بعد الاجتماع.

والمستوى الحالي للتأهب خشية حدوث وباء يقف عند 3 على مقياس يتكون من ست درجات.

سلالة الخنازير الأميركية ليست السبب في المرض

البحرين تطمئن: بعيدون عن أنفلونزا الخنازير

ويأتي اجتماع اللجنة بعد التأكد من ظهور إصابات بانفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة وكندا واسبانيا.

كوبا تحد من الرحلات الجوية للمكسيك

وفي كوبا قالت الحكومة انها ستحد من الرحلات الجوية من وإلى المكسيك ضمن الاجراءات التي تتخذها للحيلولة دون تفشي انفلونزا الخنازير في أراضيها.

وهناك عدد من الرحلات اليومية بين هافانا ومكسيكو سيتي وهافانا ومنتجع كانكون المكسيكي.

ولم يشر بيان الحكومة الصادر في الصحف الرسمية الى ما اذا كانت كوبا رصدت أي حالات اصابة بانفلونزا الخنازير في أراضيها.

ونصحت الحكومة أيضا الكوبيين بغسيل أياديهم بشكل متكرر وتغطية الفم والانف أثناء العطس أو السعال.

إصابات في إسبانيا

هذا وأصبحت اسبانيا أول دولة في أوروبا تؤكد ظهور حالة إصابة بانفلونزا الخنازير يوم الاثنين عندما عاد رجل من رحلة بالمكسيك ليكتشف إصابته بالفيروس.

وقالت وزيرة الصحة الاسبانية ترينيداد خيمينيث في مؤتمر صحفي ان الرجل الذي لم يُكشف عن اسمه عاد الى اسبانيا في 22 ابريل نيسان ووضع تحت الملاحظة في 25 ابريل بعد اصابته بمشاكل في الصدر.

وذكر مسؤولون أن نحو 20 مريضا آخرين وضعوا تحت الملاحظة.

لبنان يحظر استيراد الخنازير الحية ومنتجاتها

وفي لبنانأصدر وزير الزراعة الياس سكاف الاثنين قرارا منع بموجبه إستيراد الخنازير الحية، ومنتجاتها لمواجهة انتشار هذا المرض في بعض الدول.

وجاء في القرار الذي نشرته الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية quot;يمنع إستيراد الخنازير الحية ومنتجاتها، باستثناء اللحوم المعلبة والمصنعة المعالجة حراريا، من جميع الدول إعتبارا من تاريخ صدور هذا القرارquot;.

ونص القرار على quot;اتلاف اي شحنة دخلت من بلد أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أو المنظمات الصحية الدولية المختصة وجود إصابات فيه بمرض انفلونزا الخنازيرquot;.

وتم تكليف مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة quot;متابعة مدى إنتشار هذا المرض عالميا وبشكل يومي لتحديد الإجراءات الواجب إتخاذهاquot;.

واوضح القرار ان هذه الاجراءات اتخذت quot;بناء على المعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن إنتشار مرض انفلونزا الخنازير في بعض الدولquot;.

واعلنت الوزارة جملة تدابير وقائية ومنها quot;تحديث الإحصاءات لواقع عدد الخنازير في المزارع والبيوت، منع السماح باختلاطها من مزارع مختلفة، منع أي عمليات ذبح قبل موافقة الطبيب البيطريquot;.

كما دعت الاجراءات جميع مربي الخنازير في المزارع او البيوت الى quot;الإتصال بها عند وجود أي عوارض غير مألوفةquot;.


quot;انفلونزا الخنزيرquot; غير مرغوب بها في اسرائيل

قرر نائب وزير الصحة الاسرائيلي المتشدد ياكوف ليتسمان الاثنين اعتماد تسمية quot;انفلونزا المكسيكquot; بدلا من quot;انفلونزا الخنازيرquot; اذ ان الدين اليهودي يعتبر ان الخنزير حيوان نجس. وقال ليتسمان خلال مؤتمر صحافي quot;افضل استخدام كلمة انفلونزا المكسيك حتى لا اضطر الى التلفظ بكلمة خنزيرquot;.

وحرص ليتسمان من حزب quot;اليهودية من اجل التوراةquot; على طمأنة الناس حيال احتمال انتشار هذا المرض في اسرائيل.واكد quot;لا مؤشرات الى ان الفيروس وصل الى اسرائيل واجهزتنا مستعدة لمواجهة اي احتمالquot;.


كردستان العراق يتخذ اجراءات وقائية حيال المرض

بدورها، اتخذت سلطات اقليم كردستان العراق الاثنين اجراءات احترازية للوقاية من وباء انفلونزا الخنازير. وقال عبدالعزيز طيب وزير الزراعة في حكومة الاقليم quot;عقدنا اجتماعا مشتركا مع وزارة الصحة ومديرية السيطرة النوعية للوقاية من مرض انفلونزا الخنازيرquot;.

واضاف quot;اتخذنا قرارا لارسال خبراء بيطريين الى المناطق التي تتواجد فيها خنازير برية، واطلاق حملات توعية في تلك المناطق وتاهيل المختبرات وان اقتضت الضرورة تشكيل غرفة عمليات للحالات الطارئةquot;. واكد عدم وجود مزارع لتربية الخنازير في الاقليم، لكنه اكد وجود خنازير برية.

بدوره، اشار زريان عبدالرحمن وزير الصحة الى quot;مخاوف من انتشار المرض في الاقليمquot;.

وقال quot;هناك مخاوف من انتشار المرض ونخشى وصوله الى كردستان عن طريق الاجانب ولهذا سنتخذ الاجراءات اللازمة واخضاع القادمين من نقاط الدخول والمطارات للفحوصات الطبية للازمةquot;.

واشار الى ان quot;حملة التوعية تحض على توعية المواطنين للابتعاد عن الخنازير وعدم تناول لحومها خلال هذه الفترةquot;.

وهناك قطعان من الخنازير البرية في اقليم كردستان خصوصا عند ضفاف الانهر والمناطق الزراعية الجبلية والسهلية وتمنع حكومة الاقليم بشكل رسمي قتلها واصطيادها حفاظا على الحياة البرية من الانقراض.