قلق بين الخبراء من استخدام روث الدجاج ولحوم الخنازير في تربية الأسماك
جدل في مصر حول انتقال إنفلونزا الطيور والمكسيك إلى الأسماك
محمد حميدة من القاهرة :
مع تواصل عمليات ذبح الخنازير وإعدامهم في كل نقطة في البلاد، وفي ظل تصاعد حمى الاشتباه في الإصابة بإنفلونزا الطيور، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية والمفترض علميًا وواقعيًا أن تهدأ معها قوة الفيروس، بدأ يتسلل إلى قلوب بعضهم من المصريين خوفًا من مصدر آخر هو الأسماك، حيث بدا بعضهم يعزف عن تناول الأسماك اعتقادًا أنها يمكن ان تصاب بإنفلونزا الخنازير والطيور .
محمد عبد القادر 33 سنة يقول إن كل شيء يبعث على الخوف والقلق، مشيرًا إلى أنه لا يشتري الطيور فقط بل عزف ايضًا عن شراء الأسماك خوفًا من إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور او الخنازير .
وتثور اعتقادات بين بعضهم من المصريين بان الأسماك يمكن ان ينتقل اليها فيروس انفلونزا الطيور او المكسيك اذا تم تغذيتها على روث او دجاج مصاب او لحوم الخنازير . وينطبق الرأي نفسهعلى راوية عبد القادرquot;ربة منزلquot; التي أكدت في حديثها لـ quot;ايلافquot; ان مسالة الضمير معدومة، وقد أكلنا من قبل لحوم الحمير والكلاب على أنها لحوم عادية، وسمعنا من الصحف ووسائل الإعلام عن قيام معدومي الضمير بتوزيع لحوم مفرومة مختلطة بلحوم الخنازير المذبوحة . وتابعت سائلة :quot;ماذا يضمن ان تكون الأسماك آمنة؟!!quot; .
quot;مصدر القلق عند هؤلاء قد يبدو مبررًا quot;، وفقًا لرأي الدكتور محمود فوزي استشاري امراض الباطنة ل quot;إيلافquot;، مضيفا ان اعتماد المزارع السمكية على الفضلات والقمامة وروث الدجاج، بدلاً من الأعلاف في تربية الأسماك، يثير الشكوك عند بعضهم من إمكانية انتقال إنفلونزا الطيور والخنازير الى الأسماك، quot;لكن هذا غير مثبت علميًا ولا يمكن الجزم بحدوثه مطلقًاquot; .
وتربى الأسماك في مصر أيضًا في بيئات عشوائية مثل البيئات التي تربى فيها الخنازير، حيث يعتمد مربو الأسماك في مزارعهم على الفضلات فى تغذية الأسماك،كما تقوم بعض المزارع باستخدام سبلة الدجاج quot;الروثquot; في تسميد مزارعهم السمكية، بدلاً من شراء الأعلاف. ويلجأون الى هذه الوسائل من باب الاسترخاص بالنظر الى ارتفاع أسعار الأعلاف .
آراء متباينة
وتتباين اراء الخبراء المصريين في إمكانية انتقال أنفلونزا الطيور او الخنازير الى الأسماك، ما بين مؤيد ومعارض، لكنهم فى الوقت ذاته اتفقوا فى مدى ما تمثله فضلات الطيور والخنازير من خطورة .
من جانبه الدكتور احمد حسين أستاذ تغذية الحيوان بجامعة عين شمس أكد لquot;إيلافquot; إمكانية ذلك قائلا انه لديه دراسات أجريت فى ألمانيا تؤكد إمكانية انتقال فيروس انفلونزا الطيور الى الأسماك عن طريق استخدام الروث فى تسميد المزارع .لكن الدكتورة امينة رشدي متخصصة في أبحاث الأسماك أكدت استحالة تحول أنفلونزا الطيور او الخنازير الى الأسماك باعتبار ان الفيروس لا يمكن ان يتحور من حيوان بري، لكنها في الوقت ذاته أعربت عن قلقها من اعتماد مربي الأسماك على فضلات الطيور والخنازير فى تربيتها .
وأضافت امينة أنها لم تسمع من قبل عن بحث او دراسة تقول ان انفلونزا الطيور من الممكن ان تنتقل الى الأسماك عن طريق روث الدجاج او الدجاج المصاب بالفيروس، والأمر نفسه بالنسبة إلى انفلونزا الخنازير اذا تمت تغذية الاسماك بلحوم مصابة .