صنعاء: قرراليمن اليوم الجمعة الأخذ بتوصيات وزراء الصحة العرب بمنع المسنيين والمرضى من المشاركة في موسم حج هذا العام بسبب تفشي مرض انفلونزا المكسيك. وقال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني حمود الهتار في تصريح صحافي اليوم quot; نشدد على ضرورة التزام وكالات الحج بالعمل بتوصيات وزراء الصحة العرب الذي عقد بالقاهرة بعدم تسجيل كبار السن والحوامل وأصحاب الإمراض المزمنة والأطفال وتأجيل حجهم هذا العامquot;.

ونوه بأهمية رصد الحالات الصحية للعائدين من المعتمرين لهذا الموسم واتخاذ مايلزم حرصا على سلامة الحجاج خاصة وأنه لايوجد حتى الآن لقاح وقائي للمرض .

ودعا الوزير اليمني جميع الجهات المعنية للعمل بالإجراءات الاحترازية الوقائية من مرض أنفلونزا المكسيك ومن ذلك أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين وتوعية الحجاج والمعتمرين بالإجراءات الوقائية. وأعلنت وزارة الصحة اليمنية عن وجود 10إصابات بين يمنيين قدموا من الخارج وان جميع تلك الحالات قد شفيت تماما .

وبات مرض انفلونزا المكسيك الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا يؤرق المشرفين والقائمين على أداء فريضة الحج هذا العام. وتسود مخاوف على نطاق واسع من إمكانية تفشي الوباء بصورة غير مسبوقة عقب أداء الملايين من الأشخاص القادمين من مختلف مناطق العالم المناسك في مكان واحد.