أشرف أبوجلالة من القاهرة: وجدت دراسة اسكتلندية حديثة أن ممارسة الجنس من دون أوقية ذكرية أمر مفيد للصحة العقلية والذهنية لكل من الرجل والمرأة. وقد اكتشف الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة غرب اسكتلندا في مدينة بيزلي، بقيادة البروفيسور ستيوارت برودي أن ممارسة الجنس من دون وقاية أمر يمكن أن يُعزز بشكل كبير من الهناءة العقلية لكل من الجنسين.
كما أظهرت الدراسة، من ناحية أخرى، أن ممارسة الجنس بين الرجل والمرأة في وجود الواقي أمر يرتبط بتراجع الصحة العقلية لكليهما. ووفقا ً لما ذكره برودي في تلك الدراسة، فإن البشرية مبرمجة من الناحية البيولوجية على التمتع بممارسة الجنس دون وقاية، لأنه يمنح الأزواج ميزة تطورية ويزيد من فرص التناسل والإنجاب. وهنا، نقلت تقارير صحافية اسكتلندية عن برودي قوله :quot; التطور ليس صحيحاً من الناحية السياسية، لذا، فإن هناك بالفعل من بين مجموعة كبيرة للغاية من السلوكيات الجنسية المحتملة، سلوكا يرتبط على الدوام بحالة صحية أفضل من الناحيتين البدنية والعقلية، وهو السلوك الجنسي نفسه الذي سيفضله التطور ... وذلك ليس من قبيل الصدفةquot;.
وقد قام الباحثون بدراسة السلوكيات الجنسية لـ 99 امرأة و 111 رجلا في البرتغال. وقد قام هؤلاء المشاركون في الدراسة من جانبهم بملء الاستبيانات التي حددها لهم الباحثون بشأن المتعة التي يستمدونها من حياتهم الجنسية وكذلك استخدام وسائل منع الحمل. وباستخدام وسيلة تم تطويرها في كندا لقياس الصحة النفسية، خلص برودي إلى أن استخدام الواقي الذكري كان مرتبطا بالأفراد الذين أظهرت عيناتهم أن لديهم مشكلات في التعامل مع التوتر. كما وجد أن هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون الجنس دون وقاية، كانوا قادرين على التعامل مع التوتر بصورة أكثر نضجا ً عن طريق اتخاذهم للإجراءات الفعالة. كما ثبت أن صحتهم العقلية تكون أفضل.
من جانبه، قال توني كيريدغ، من منظمة ماري ستوبس الدولية، الرائدة في مجال الصحة الجنسية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة :quot; كنت أعتقد أن الصحة العقلية لأي فرد سيتم اختبارها إذا اكتشفوا أن لديهم واحدا ً من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الاتصال الجنسي أو إذا ما كان هناك حمل غير مرغوب فيه. وفي حالة العلاقات العرضية تحديداً التي لا تتوافر فيها الرغبة لدى الطرفين في الحمل، ينبغي أن تكون النصيحة دائما ً هي استخدام الواقي الذكريquot;.

* تم نشر نتائج تلك الدراسة في المجلة الأكاديمية لأرشيف السلوك الجنسي أو (the journal Archives of Sexual Behaviour ).