إيلاف من الرياض:سجلت وزارة الصحة الحالة الرابعة عشرة في عدد الوفيات الناتجة عن فيروس quot;إنفلونزا الخنازيرquot; (إتش 1 إن 1)، بعد إعلانها اليوم ثلاث وفيات نتيجة المرض، في مناطق مختلفة من المملكة.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الحالة الأولى لمواطنة عمرها (28) سنة، والثانية لطفلة عمرها (11) لديهما أمراض مزمنة وانتقلتا إلى رحمة الله بتاريخ16أغسطس، والثالثة لمقيم هندي الجنسية انتقل إلى رحمة الله في الـ 15 من أغسطس

ولا تزال وزارة الصحة تؤكد أنه بالرغم من الانتشار السريع للمرض إلا أنه لا تزال درجة ضراوة الفيروس متوسطة الحدة وأغلب الحالات تشفى بدون علاج وأن نسبة الوفيات متدنية بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعلنة التي تنطلق من رؤى وتوصيات علمية للجان علمية وطنية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحية العالمية وذلك بأخذ الحيطة والحذر في الأماكن المزدحمة والمغلقة وارتداء قناع واق في الأماكن شديدة الازدحام مع أهمية غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر دائما وتغطية الأنف والفم عند العطاس أو السعال واستخدام المناديل والتخلص منها بطريقة صحية . .

وتتخذ السعودية مزيدا من اجراءات المراقبة لاحتواء انفلونزا المكسيك مع اقتراب موعد حلول شهر رمضان الذي يتوجه خلاله مئات الاف المسلمين الى المملكة لاداء العمرة.

وكانت كل من ايران والعراق ومصر قدفرضوا قيود على المسافرين الى مكة المكرمة لاداء العمرة، فيما أوقفت تونس العمرة بشكلكامل هذا العام، ونصحت الحكومة السعودية المسنين والاطفال بعدم السفر.

وامر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بان تتم معالجة كل حالات الاصابة بانفلونزا الخنازير مجانا، سواء لدى سعوديين او اجانب.