واشنطن: أعلن البيت الأبيض الاثنين في بيان أن تفشي فيروس ايه اتش1 ان1 يشكل quot;تهديداً خطراً على الصحة العامةquot; أنه quot;من مستبعداً quot;أن يكون المرض بخطورة الأنفلونزا الأسبانية (1918-1919).

وقال البيت الأبيض الذي ينشر تقرير الهيئة التي تنصح الرئيس في مجال العلوم إن quot;المشكلة لا تكمن في أن هذا الفيروس أشد فتكاً من آخر، بل إنه سيعدي مزيداً من الأشخاص لأنه فيروس جديد، وأن عدداً محدوداً من الأشخاص لديهم مناعةquot;.

وبحسب التقرير quot;من المستبعد أن يكون فيروس ايه اتش1 ان1 في 2009 شبيهاً للفيروس القاتل، الذي تفشي في عامي 1918 و1919quot; لكن quot;الفيروس الحالي يشكل تهديداً على الصحة العامةquot;، وquot;خطورة آثاره ستكون رهناً بتصرف الأفرادquot;.

وجاء في تقرير مستشاري البيت الأبيض أن هناك نصائح للوقاية من المرض مثل غسل الأيدي بانتظام وملازمة المنزل عند الإصابة بوعكة صحية يعتبر أساسياًquot; ويدعو أيضاً إلى quot;حملات توعية مكثفةquot; وقواعد أكثر ليونة في المؤسسات والمدارس لتسهيل التغيب، إذا لزم الأمر بداعي المرض.

وأضاف التقرير quot;على مراكز العمل تليين قواعد التغيب، لكي لا يشعر الموظفون بالضغوط بضرورة المجيء إلى العمل عندما يكونوا مرضىquot;.

وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو إن quot;فيروس ايه اتش1 ان1 قادر على التأثير على أوجه حياتنا كافة واقتصادنا وأمننا الداخلي ونظامنا التربويquot;.

وأضافت quot;ربما من المستحيل لجم تفشي أنفلونزا المكسيك، لكننا نستطيع الحد من عدد الإصابات من خلال الاستعداد بطريقة جيدة وفعالة لمواجهة هذا المرضquot;.