الرياض:اتفق مسؤولون بوزارتي الصحة والتربية والتعليم في السعودية في لقاء مشترك اليوم على اطلاق حملة للتوعية من أخطار وباء انفلونزا اتش1 ان1 قبيل بدء العام الدراسي الجديد. وشدد هؤلاء على أهمية التنسيق بينهم في تنفيذ خطة متكاملة وفقا لاتفاقية وقعها الطرفان أخيرا.

وقال وزير الصحةعبدالله الربيعة في اللقاء انه تم وضع الخطة وفق أسس علمية مشتركة وبأدوار منسجمة يتم تفعيلها من خلال مدارس التعليم العام ووسائل الاعلام. وأشار الى أن عدد الحالات المصابة في السعودية بلغ 3500 حالة من بينها نحو 27 حالة وفاة مشيرا الى أن هذه النسب تعد متدنية قياسا بالأرقام المعلنة من قبل الدول والمنظمات المتخصصة في هذا الشأن.

من جانبه أوضح نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر ان اللقاء هدفه التشاور حول هذه الخطة استكمالا للادوار المشتركة بين قطاعات الدولة للتوعية بالمرض في اطار العمل التربوي في المدارس.

وشدد على أن سلامة الطلاب والمعلمين مطلب رئيسي لا يمكن التهاون به في ظل التهديد الذي يواجه بدء العام الدراسي ما يستدعي اعداد أسس علمية وخطط واضحة مشتركة للوصول الى آلية صحيحة لبداية ناجحة للعام الدراسي. وأكد أن وزارته استكملت كافة الخطط الموضوعة لبدء العام الدراسي من تجهيز المدارس بكافة المستلزمات مع الاستعداد بشكل استثنائي لمواجهة الوباء.

وكان المشاركون في اللقاء تناولوا محددات تعليق المدارس التي تم اقرارها بصيغتها النهائية وتعميمها للعمل بها وفق جدول زمني اعتبارا من يوم غد وتشتمل على اجراءات وأنشطة تتم التهيئة لها وتفعيلها على مستوى ادارات التربية والتعليم.

واتفق المشاركون على اطلاق حملة اعلامية موجهة لمنسوبي وزارة التربية والتعليم للتوعية بين طلاب وطالبات التعليم العام مع بدء العام الدراسي تستهدف التوعية بالأساليب الصحية الصحيحة للتعامل مع الوباء قبل بدء العام الدراسي بوقت مناسب.