الرياض: أكدت وزارة الصحة السعودية أن الوضع الصحي للمعتمرين في مكة وزوار المسجد النبوي في المدينة المنورة مطمئن مشيرة الى تسجيل 128 اصابة فقط بأنفلونزا المكسيك منذ بداية شهر رمضان في مكة .

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي الخميس ان الإصابات التي سجلت في مكة تتوزع بين مواطنين ومقيمين ومعتمرين بينهم أربعة قدموا من خارج السعودية في حين بلغ عدد الإصابات المسجلة بهذا المرض في المدينة المنورة 109 حالات بينهم 17 زائرا من خارج المملكة.

وأكدت أن جميع حالات المعتمرين والزوار شفيت تماما حيث اما انها تلقت العلاج داخل المستشفيات وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء واما أنها تلقت العلاج وتمت طريقة العزل في أماكن اقامتهم كما لم تسجل أي حالات وفيات بالمرض بين المعتمرين والزوار منذ موسم العمرة في شهر رمضان.

وأشارت الى انه تم مؤخرا استحداث وتجهيز مستشفى أجياد للطوارئ بديلا من مستشفى أجياد القديم وتم تجهيزه في وقت قياسي مع بداية شهر رمضان بأحدث التقنيات الطبية والتشخيصية لتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية والإسعافية المتطورة لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن.

كما تم تجهيز قسم متكامل للمختبر يشتمل على أحدث الأجهزة المخبرية والتحليلية علاوة على أقسام للأشعة المقطعية والأشعة الرقمية والموجات الصوتية وأقسام للسجلات الطبية والتغذية والخدمة الاجتماعية وعلاقات المرضى ومركز معلومات مرتبط بالشبكة المركزية للمديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة بالإضافة إلى صيدلية متكاملة وسيارات للإسعاف.

وأوضح وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة أن الوزارة جهزت ستة مراكز صحية داخل الحرم الشريف في كافة الاتجاهات الرئيسة الأربعة وزودتها بكافة الطواقم الطبية منها اثنان تم استحداثهما مؤخرا لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار في المطاف والمسعى والدور العلوي.