حذرت دراسة جديدة من أن الأشخاص الذين يتعاطون حبوب اكستاسي المخدرة فترة طويلة يتعرضون لخطر الاصابة بتلف في الدماغ وفقدان الذاكرة وتزايد احتمالات الاصابة بمرض الزهايمر.

_________________________________________________________________________________________

إعتمدفريق منالباحثين الهولنديينفي دراسة حديثةتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص أدمغة عشرة شبان في منتصف العشرينات تناولوا ما متوسطه 281 حبة اكستاسي خلال السنوات الست ونصف الماضية وسبعة من أقرانهم تعاطوا مخدرات أخرى.

واكتشف العلماء ان الجزء الذي يتحكم بالذاكرة في الدماغ كان أصغر حجما بنسبة 10.5 في المئة بين متعاطي الحبو اكستاسي وحجم المادة الرمادية في ادمغتهم يقل بنسبة 4.6 في المئة.

وقال باحثون شاركوا في الدراسة ان هذه النتائج تقدم أدلة أولية على ان مَنْ يتعاطون حبوب اكستاسي معروضون لخطر الاصابة بتلف في الجزء المختص بالذاكرة من الدماغ ، وان هذا قد يساعد في تفسير فقدان الذاكرة الذي رصدته دراسات سابقة لدى مثل هؤلاء الأشخاص. وأضاف الباحثون ان فقدان الذاكرة سمة مميزة للإعاقة المعرفية المتدرجة لدى المرضى الأكبر سنا مثل مرض الزهايمر.

ونقلت صحيفة الغارديان عن كبير مستشاري الحكومة البريطانية لمكافحة المخدرات سابقا البروفيسور ديفيد نات ان هناك أدلة تشير الى ان هناك العديد من المواد المخدرة التي يمكن ان تضعف الذاكرة ، بما في ذلك الكحول.