اكتشفت دراسة جديدة ان تناول جرعات كبيرة من فيتامينات بي يمكن ان يؤخر تردي الملكات العقلية لدى كبار السن الذي يكون مقدمة لأمراض خرف مثل الزهايمر.

________________________________________________________

قالت الباحثة المختصة بعلم النفس العصبي في جامعة اوكسفورد سيلستي دي جاغر ان تناول فيتنامين بي 6 وبي 12 وحامض الفوليك بكميات طبية أدى الى انخفاض تقلص دماغ المسن بنسبة 30 في المئة خلال فترة الدراسة التي امتدت سنتين.

وأجرت الدكتورة دي جاغر دراستها على 270 رجلا وامرأة فوق سن السبعين مصابين بدرجة معتدلة من الإعاقة العقلية ، وهي مرض يصيب واحدا من بين كل ستة مسنين ويمكن ان يؤثر في الذاكرة واللغة وغيرها من الوظائف الذهنية. وتتفاقم حالة نصف المصابين بالإعاقة العقلية المعتدلة تقريبا الى الاصابة بمرض الزهايمر في غضون خمس سنوات من تشخيص الحالة.

والمعروف ان تناول فيتنامينات بي وحامض الفوليك يضبط مستويات حامض اميني يُسمى هوموسيستين في الدم. ويمكن ان يتسبب ارتفاع مستوى هذا الحامض الأميني في تلف الأوعية الدموية ويرتبط بتزايد خطر الاصابة بالخرف.

وقالت الدكتورة دي جاغر ان ارتفاع مستوى حامض هوموسيستين يمكن ان يتلف جدران كريات الدم وهو يرتبط بالمتلقيات الموجودة في الخلايا العصبية ويبدو انه يسهم في حالة الخرف المرتبطة بمرض الزهايمر.

وأضافت ان المسنين يكونون معرضين لهذه الآثار الناجمة عن زيادة الهوموسيستين لأن مستوياته ترتفع مع تقدم العمر ربما بسبب تناقص امتصاص فيتنامينات بي مع الغذاء في مرحلة الشيخوخة.

ولإبقاء مستويات هذا الحامض الأميني منخفضة نصحت الدكتورة دي جاغر بتناول اللحوم والسمك والخضروات وتقليل استهلاك الكحول المعروف بأنه يستنزف ما يحويه الجسم من فيتامين 12.


ولكن الدكتورة دي جاغر حذرت المسنين من الاكثار من تناول فيتنامين بي في ضوء نتائج بحثها. وقالت ان تناول جرعات من فيتنامين بي بصورة اعتباطية قد يؤدي الى اعادة تفعيل خلايا سرطانية مع حامض الفوليك. كما يتعين الحفاظ على توازن الفيتنامينات. وقالت ان من الضروري التوثق من توفر ما يكفي من فيتنامين بي 12 والفيتناميات الأخرى في الغذاء أولا.