وجدت دراسة أُجريت في فنلندا ان احتمالات الاصابة بالخدار أو النوم اللاإرادي تكون أكبر بين الاطفال الملقحين بلقاح بانديمركس ضد فيروس اتش 1 ان 1 الذي يسبب انفلونزا الخنازير.


تسبب حالة الخدار والنوم المفرط في النهار وشعور المصاب بالنعاس المفاجئ والحاجة الى النوم على الرغم منه كل من يتناول لقاح بانديمركس ضد فيروس اتش 1 ان 1 الذي.

واكتشف باحثون ان معدلات الاصابة بالخدار بين الأطفال دون سن السابعة عشرة كانت 0.13 اصابة بين كل 100 ألف طفل خلال الفترة الواقعة بين 2002 و2009 قبل انتشار انفلونزا الخنازير.

ولكن معدلات الاصابة بالخدار تضاعفت في عام 2010 نحو 17 مرة لتبلغ 5.3 اصابة بين كل 100 الف فيما بقيت معدلاتها بلا تغيير بين البالغين.
كما جمع الباحثون معلومات عن التلقيح والاصابة بالخدار عند الأطفال المولودين خلال الفترة الواقعة بين كانون الثاني/يناير 1991 وكانون الأول/ديسمبر 2005. واتضح ان معدلات الاصابة بالخدار لدى الأطفال الملقحين كانت 9 بين كل 100 الف طفل بالمقارنة مع 0.7 اصابة بين كل 100 الف طفل غير ملقح ، أو اقل 13 مرة بين هؤلاء.

وكان بانديمركس اللقاح الرئيسي الذي استُخدم ضد انفلونزا الخنازير في عدد من البلدان مثل بريطانيا حيث لُقح به ستة ملايين شخص. ولكنه لم يعد قيد الاستعمال.

واجرت منظمة الصحة العالمية تحقيقا بعد الاعلان عن وجود علاقة بينه وبين حالة الخدار في فنلندا والسويد قبل عامين ولكن التحقيق توصل الى ان البلدان الأخرى لم تسجل أي زيادة في معدلات الاصابة بالخدار خلال انتشار وباء انفلونزا الخنازير أو بعده.