تقضي النساء نحو 18 دقيقة فقط يومياً في ممارسة الرياضة مقارنة بثلاثين دقيقة للرجال وهو ما يؤدي إلى احتمالات أكبر بإصابتهن بما يُعرف بـquot;المتلازمة الأيضيةquot; التي تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب والتوعك.


المتلازمة الأيضية هياسم لمجموعة من الحالات - بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم المرتفع والوزن الزائد حول الجزء الأوسط من الجسم- تحدث معاً وتزيد خطر الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكر من النوع الثاني.
أجرى باحثون في جامعة ولاية أوريغون دراسة، نشرت في مجلة الطب الوقائي- تحت إشراف الأستاذين بول لوبرينزي وبرادلي كاردينال بقسم علم النفس الاجتماعي للنشاط البدني.
وقال لوبرينزي إن quot;النتائج تشير إلى أن المشاركة في نشاط بدني منتظم كانت مرتبطة بنتائج صحية إيجابية للنساء والرجال ومع ذلك كان هناك ارتباط أقوى بالنساءquot;.
واعتمدت الدراسة على اختبار أكثر من ألف رجل وامرأة، فأظهرت النتائج أن النساء يمارسن تمارين من متوسطة إلى نشطة لمدة 18 دقيقة فقط يومياً، مقارنة بالرجال الذين يمارسون الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة.
وأضاف لوبرينزي أن quot; الذين يمارسون الرياضة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة يومياً أقل احتمالاً للإصابة بالاكتئاب، وأقل ترجيحاً لأن يتكون لديهم نسبة كوليسترول مرتفعة أو الإصابة بالمتلازمة الأيضيةquot;.