أكد سعد الحريري أن الأمور فيما يتعلق بتشكيل الحكومة مفتوحة على كافة الاحتمالات، إلا أنه لا زال يفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

بيروت:اعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري اليوم الخميس ان الاولوية بالنسبة اليه لا تزال quot;تشكيل حكومة وحدة وطنية لكن الامور مفتوحة على كل الاحتمالاتquot;، مشددا في الوقت نفسه على انه quot;متفائلquot; وعلى استمرارية الحوار.
وقال الحريري ابرز اقطاب الاكثرية النيابية في ختام مشاورات اجراها مع النواب quot;اعطي الاولوية لحكومة وفاق وطني لكن الامور مفتوحة على كل الاحتمالات اذا عدنا الى الجدار المسدودquot;.

واضاف quot;سابقى متفائلا باذن اللهquot;، مشيرا الى ان المشكلة الاساسية تكمن في ان quot;الثقة مفقودةquot; بين الافرقاء.
وتابع الحريري الذي تحدث بشكل مقتضب لدى خروجه من مجلس النواب حيث جرت الاستشارات على مدى سبعة ايام quot;نعمل على بناء الثقة، وهذا هو الاساس. وواجبنا بناؤها خصوصا اذا كنا نتكلم عن حكومة وفاق وطنيquot;.

واكد على ان quot;الحوارات الدائمة مع كل الاطرافquot; ستكون quot;منهجا جديدا في التعاطيquot;، مضيفا ان quot;المشكلة الاساسية خلال السنوات الاربع كانت فقدان الثقةquot;، وان quot;الحكومات التي شكلت كانت لادارة الازمة ولم تنتج حلولاquot;.
وقال الحريري ان المشاورات التي اجراها تطرقت الى quot;عمق الازمةquot;، والحوار quot;فتح ثغرة في الجدارquot;، معربا عن امله في ان quot;تكتمل صورة الحوار من خلال حكومة جامعة قادرة على ادارة شؤون الناس والبلادquot;.

واشار الى ان quot;اجتماعات ستجري مع كل الاطراف السياسية بشكل متسارع لتشكيل الحكومةquot;.
وكلف الحريري تشكيل حكومة في 27 حزيران/يونيو واعتذر عن عدم القيام بالمهمة بعد اكثر من سبعين يوما بسبب خلافات مع الاقلية حول توزيع الحقائب واسماء الوزراء.

وكلفه رئيس الجمهورية ميشال سليمان مجددا في 16 ايلول/سبتمبر.