بيروت: اعتبر رئيس quot;الهيئة النفيذيةquot; في القوات اللبنانية سمير جعجع ان quot;لا مشكلة في الإنتظار اسبوع أو أكثر لتشكيل الحكومة ولكن يجب ان يكون هناك حد زمني معين وبعدها اذا لم يتم تشكيل حكومة إئتلاف وطني - والأفضل ان يتم هذا - علينا الإنطلاق في تأليف حكومة وفقاً للدستور لأنه لا يجوز ترك البلد بلا حكومةquot;، مشيراً الى انه quot;طرح وجهة نظره بكل بساطة أمام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري المُصر على متابعة المحاولة في سبيل تشكيل حكومة وفاق وطني منذ اربعة اشهر وقد ابلغه بصراحة انه لكل شيء حدود، وما لم يتحقق في أربعة أشهر كيف سيتحقق الآن؟quot;. وكشف جعجع عن أنه فهم من الحريري quot;ان فرقاء 8 أذار يظهرون بعض الليونة في جولة المشاورات الجديدة وقد لا يبقوا مصرين على النقطة ذاتها التي جعلته يعتذر في المرة الأولىquot;.

جعجع وفي حديث له اثناء استقباله وفد أمانة الإعلام في حزب الوطنيين الأحرار رأى quot;ان جماعة 8 آذار تحاول تضييع الوقت اما لتصل الى حكومة تكون لها اليد الطولى فيها -وهذا ما تفعله منذ بدء مشاورات تشكيل الحكومة الى الآن- واما إنتظار الحصول على ثمن ما من الخارجquot;. تابع quot;وكي لا تتحملّ مسؤولية التعطيل تعمل الى اطلاق هذه التصاريح المتفائلةquot; .

وحول دعوته لرئيس الجمهورية ان يستعمل القلم ويوقع على مراسيم حكومة حتى ولو لم تكن حكومة وفاق وطني، أكد جعجع أنه quot;يُفضّل حكومة وفاق وطني على حكومة اكثرية ولكن بين حكومة اكثرية ولا حكومة افضّل حكومة اكثريةquot;، وميّز جعجع بين ما يجري في طرابلس وما شهدناه في عين الرمانة، معتبراً ان quot;ما جرى في هو من صنع جهة ما بغية تحقيق اهداف سياسية اما حادثة عين الرمانة فلا جهة سياسية من ورائهاquot;. وعن حديث بعض شخصيات 14 آذار عن انحياز للقوى الامنية خلال معالجة ذيول حادثة عين الرمانة، رفض جعجع وضعها بهذه الخلفية.

وردا على سؤال حول تلويح البعض من قوى 8 آذار الى احتمال صفقة سورية سعودية على حساب قوى 14 آذار، أكد جعجع أنه quot;مستحيل ان يتم هذا فمن خلال تعاطينا مع الاخوان العرب الذين نعتبرهم اصدقاء جديين للبنان مثل السعودية ومصر لم نلاحظ يوما ميل او نزعة عند هؤلاء الى فرض او طلب امور معينةquot; .

وحول الوضع الاقليمي وامتلاك ايران لقنبلة نووية، وصف جعجع الازمة الايرانية بـ quot;المعقّدة والصعبة جداً اذ ان الأطراف المعنية بامتلاك ايران لقنبلة نووية لا تعرف ماذا تفعل وكيف تتعاطى معها الى الآن، ففي داخل الادارة الاميركية يوجد تيارين احدهما يقول دعوهم يمتلكون قنبلة نووية ففي نهاية المطاف كوريا الشمالية تملكها ولم تفعل بها شيء وتيار آخر يدعو الى عدم السماح لإيران بامتلاك قنبلة ذرية بكل الوسائلquot;. وتابع quot;حتى الدول الغربية والاوروبية اقتنعت بعدم امتلاك ايران للأسلحة الذرية ولكنها لا تملك خطة عملية والشيء الوحيد الظاهر هو انه اذا كانت ايران غير جدية في عملية تخصيب اليورانيوم في روسيا او في فرنسا فستذهب هذه الدول الى عقوبات اشد قد تصل الى حد الحصار الاقتصادي الكامل عليهاquot;.

وحذر جعجع من انعكاس ذلك على لبنان quot;انطلاقاً من وجود فريق داخلي فيه على علاقة عضوية مع النظام الايراني ويتشارك معه المشروع السياسي ذاتهquot;. وطمأن جعجع بأنه quot;غير قلق على المستقبل خلافاً لما يعتقده البعض ولو اننا نمر في زمن رديء ولكن عند استشراف المستقبل يجب الابتعاد عن تفاصيل الواقع الذي نعيشه واذا عُدنا الى التجارب التاريخية التي مررنا بها نُدرك كم يملك شعبنا من الصلابة والعناد والالتزام والتمسك بأرضه كقيمة مقدسة والمجتمع الذي يضع نفسه باتجاه التاريخ مستحيل الا وسيصل في نهاية المطاف، فنحن كمسيحيين بتوجهنا العريض الذي تمثله بكركي ومجموعة الاحزاب المسيحية التقليدية المتجذرة نسير في اتجاه التاريخ وسنصل الى تحقيق اهدافنا بإذن اللهquot;.