ألقى جعجع كلمة رأى فيها ان quot;اكثر من يسبب المشاكل ويعرقل التشكيلة الحكومية هم الافرقاء الذين لا يؤمنون بكل تركيبة النظام اللبناني الحالي القائم على اتفاق الطائفquot;.

كشف سمير جعجعفي عشاء للقوات اللبنانيةان quot;هذه الاطراف تحاول تصوير عدم قدرة اللبنانيين على تشكيل حكومة للتشكيك بالنظامquot; محذرا انه quot;اذا سقط النظام فسيسقط على رؤوس الجميعquot; مؤكدا ان quot;البوصلة الحقيقية ضاعت خلال الاشهر الاربعة من عملية التشكيل الى حد تصوير الامر وكأن الصراع يدور حول من يأخذ هذه الحقيبة او تلك وتوزير احد ماquot; ومشددا على ان quot;حقيقة ما يجري الآن هو استمرار للصراع الكبير القائم حول مشروعين متناقضين للبنانquot;.

ولفت جعجع الى quot;اننا كثوار ارز لن نسمح بأن تصبح في المقدمة النظرة الاخرى المختلفة للبنان ولن نقبل ان نسير بأي خطوة تبعد لبنان عن المشروع الذي نعمل لأجلهquot;.

وذكر المعارضة بمواقفها السابقة، quot;حيث نسيت كل ما طالبت به خلال ال4 سنوات الماضية من إنتخابات نيابية مبكرة على أساس أن يحكم الفائز وبعد ان ربحت quot;14 آذارquot; الانتخابات انقلبت على مواقفهاquot;.

وخلص جعجع الى الاشارة الى ان quot;الفريق الآخر يريد حكومة وفاق وفق مفهومه او لا يسمح بتشكيل الحكومة، وبالوقت نفسه لا يمكن الفريق الفائز ان يقوم بتأليف الحكومة بمفرده حيث ان المطلوب هو اظهار عجز النظام وبأنه غير قابل للحياةquot;.
واذ رأى ان اي حكومة وفاق تستوجب اتفاقا حول الرؤية الى مفهوم لبنان الوطن، تساءل جعجع: quot;هل يعقل ان يبقى البلد ل4 اشهر دون حكومة مهما كانت الاسباب؟quot; مجددا دعوة quot;الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية الى اتخاذ الخطوات اللازمة لتشكيل الحكومة quot;والا نكون دخلنا في الفراغquot;.