جدد المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز الثلاثاء التأكيد على ان الامم المتحدة تعتبر كل طلعة جوية اسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701.

الامم المتحدة: قال وليامز quot;كل طلعة فوق لبنان من قبل اسرائيل هي انتهاك واكرر هذا الامرquot;.واضاف quot;حسب علمي وقد اخطىء، لا يخضع على الارجح اي بلد اخر في العالم (غير لبنان) لمثل هذا النظام من التدخل غير المشروع لناحية المراقبة الجويةquot;.

وبعد تطرقه الى عملية quot;اكتشاف معدات تنصت من التأكيد على الارجح ان الاسرائيليين قد تركوها في لبنانquot;، تساءل وليامز quot;هل هذا الامر يتعلق بانتهاكات؟ بالتأكيد، انها انتهاكات للقرار 1701quot;. وجاء كلام وليامز في تقرير رفعه الى مجلس الامن الدولي حول الوضع في لبنان غداة تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في لبنان بعد خمسة اشهر من التعطيل. وكان يرد على مضمون التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول تطبيق القرار 1701 الذي وضعه وليامز.

وينص القرار الذي تبناه مجلس الامن وادى الى وقف العمليات العدائية في الحرب بين اسرائيل وحزب الله عام 2006 ولكن ليس الى وقف اطلاق النار، على احترام الحظر المفروض على نقل الاسلحة الى الميليشيات اللبنانية او الاجنبية المتواجدة في لبنان. ويقيم ايضا في جنوب نهر الليطاني quot;منطقة خالية من اية طواقم عسكريةquot; ما عدا جنود الامم المتحدة والجيش اللبناني.

واكدت كل تقارير الامم المتحدة حول تطبيق القرار 1701 (الاخير هو الحادي عشر) من جهة ان الميليشيات خصوصا حزب الله لم تسلم اسلحتها وهي تواصل تلقي الاسلحة من الخارج. ومن جهة اخرى، تشير الى استمرار الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق الاراضي اللبنانية معتبرة انها انتهاك لسيادة لبنان وللقرار.