اكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم حق لبنان بالاحتفاظ بمقاومته لاسترجاع ما تبقى من اراضيه المحتلة بكافة الوسائل المشروعة والقدرات المتاحة.

بيروت:كلام الرئيس سليمان جاء خلال كلمة متلفزة القاها بمناسبة عيد الاستقلال الوطني الذي يصادف الأحد.

وقال سليمان ان اي اصلاح او تطوير يجب ان يصب في بناء الدولة والحفاظ على المشاركة الكاملة بين ابناء الوطن بما لا يناقض ميثاق العيش المشترك معربا عن تطلعه لدور الحكومة الجديدة بتحقيق ورشة الاصلاح.

ولفت الى ان هيئة الحوار الوطني التي تجمع ابرز القيادات اللبنانية ستلتئم قريبا مشددا على انها لن تكون بمثابة سلطة موازية للسلطة التنفيذية في البلاد ولا تتعارض معها.

كما لفت الى ضرورة استقلال السلطة القضائية وتطبيق مشروع اللامركزية الادارية وتعزيز دور البلديات وتحقيق النمو المتوازن بين مختلف المناطق اللبنانية.

وجدد سليمان التأكيد على الحاجة لتوافق اللبنانيين بين بعضهم من اجل تنفيذ قضايا ملحة مثل تشكيل هيئة وطنية لالغاء الطائفية السياسية وتطوير قانون الانتخابات النيابية واعادة الحقوق للمغتربين.

وتحدث عن اهمية تحقيق التوازن المطلوب بين الصلاحيات والمسؤوليات لتمكين المؤسسات بما فيها رئاسة الجمهورية من القيام بدورها الوطني بعيدا عن المحاصصة مشير الى الحاجة لمعالجة الثغرات التي ظهرت في عمل السلطات الدستورية بعد مضي عقدين على اعتماد اتفاق الطائف الذي قال انه quot;لا بد من تطبيق بنوده كاملةquot;.

واعتبر الرئيس اللبناني ان الارادة الوطنية الجامعة نجحت في التصدي للهجوم الاسرائيلي وتحرير معظم الارض ومواجهة ظاهرة الارهاب وان على لبنان ان يحتفظ بحقه في المقاومة لاسترجاع ما تبقى من اراضيه المحتلة بجميع الوسائل المشروعة والامكانات المتوفرة.

ورأى انه لا بد من وضع خطة عملية من اجل منع اي شكل من اشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين مع العمل في الوقت نفسه على تنقية العلاقات اللبنانية الفلسطينية من الشوائب وتنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني اللبناني الذي انعقد في العام 2006 والمتعلقة بمعالجة السلاح الفلسطيني والمسائل الحياتية.

يذكر ان الرئيس سليمان سيحضر غدا عرضا عسكريا يقوم به الجيش في ذكرى عيد الاستقلال.