بيروت:افيد أن وفداً دولياً عسكرياً مدنياً رفيع المستوى، قادماً من مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، يقوم بمهمة رسمية خاصة داخل منطقة عمل quot;اليونيفيلquot; تستغرق أياماً، هدفها إعداد دراسة ميدانية شاملة عن القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان، على أن تقدم هذه الدراسة لبحثها لاحقاً وإقرارها من قيادة الأمم المتحدة. ويضم الوفد الدولي العائد إلى قسم التخطيط في الأمم المتحدة، فرقاً عملانية واستراتيجية ولوجيستية وللشؤون العسكرية، كان قد بدأ مهمته بلقاء مع قيادة quot;اليونيفيلquot; في الناقورة، واطّلع منها على مختلف الأوضاع العسكرية والحياتية، إضافةً إلى الوضع الميداني لكل الكتائب العاملة ضمن quot;اليونيفيلquot; في الجنوب، وحاجاتها المستقبلية لتأمين حسن سير العمل في تأدية مهمتها التي كلفت القيام بها عبر القرار الدولي رقم 1701.


وانتقل الوفد ضمن تدابير أمنية مشددة إلى المواقع المطلة على بلدة الغجر المحتلة، حيث سمع شرحاً ميدانياً للوضع من ضباط تابعين للكتيبة الإسبانية في هذا القطاع، وراقب عن كثب الخط الأزرق الذي يشطر البلدة إلى قسمين والتدابير العسكرية المتخذة عند تخومها، وانتقل بعدها إلى بلدة كفركلا وبوابة فاطمة المحاذية للسياج الحدودي الفاصل بين شمال فلسطين وجنوب لبنان، مطلعاً على الوضع في هذا المحور، ثم جال في مواقع القطاع الغربي.
وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي ndash; مون لعمليات السلام ألان لو روا، أكد أن المنظمة الدولية لا تعتزم اجراء أي تعديل على مهمة quot;اليونيفيلquot; على رغم quot;وجود أسلحة في منطقة عملياتهاquot;.

ونفى لو روا علمه quot;باتجاه ايطاليا الى خفض مساهمتها في القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان quot;اليونيفيلquot;، في ما عدا سحب 140 جندياً من المحيطين بقائد القوة الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو، على أن ترسل اسبانيا العدد عينه الى مقر القيادة مع القائد الإسباني الجديد للقوة الدوليةquot;. واضاف أن quot;التحديات الرئيسية التي تواجهها اليونيفيل هي أن علينا تحسين أمننا والبحث عن الأسلحة، ونعلم أن هناك بعض الأسلحة في المنطقة، ومن المهم جداً أن تتصرف اليونيفيل بسرعة كافية عندما تحصل حوادث، عندما تطلق صواريخ، وأن تجري تحقيقات على الفور بالتعاون مع الجيش اللبناني، وأن تضمن وجود الثقة مع القوات المسلحة اللبنانية، وهذه هي الحال في هذا الشأن. وفي المرة الأخيرة التي زرت فيها اليونيفيل، كان واضحاً من الرئيس الى رئيس الوزراء الى قائد الجيش اللبناني أن الثقة مع اليونيفيل مهمة للغايةquot;.

وبالنسبة لموضوع الغجر، اوضح لو روا أن quot;اليونيفيل اقترحت خطة واضحة للغاية من أجل انسحاب القوات الإسرائيلية من الشطر الشمالي للغجر. ووافقت الحكومة اللبنانية على الخطة، وسمعنا شائعات ولكن لا تصريحات رسمية عن أن الحكومة الإسرائيلية تدرس جدياً هذه الخطة. لم نرَ حتى الآن اعلاناً من اسرائيل في هذا الشأن حتى الآن. من الواضح أنهم يدرسون هذه الخطة جدياًquot;.