quot;إيلافquot; من بيروت:
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي- مون إلى عدم اتخاذ قرار المحكمة الدولية تخلية الضباط الأربعة ذريعة quot;لتعريض القضاء اللبناني لأي أخطارquot;. وأكد أن قرار المحكمة الخاصة بلبنان في حق الضباط الذين كانوا موقوفين على ذمة التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، إتخذ بـquot;استقلاليةquot;. وقال خلال مؤتمره الصحافي الشهري في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، رداً على سؤال لصحيفة quot;النهارquot; إن quot;الضباط الذين كانوا محتجزين بناء على القانون اللبنانيquot;.

ولفت إلى أن quot;المحكمة الخاصة بلبنان أنشئت باتفاق بين لبنان والأمم المتحدة، ولذلك يجب أن تحترم الإجراءات القانونية التي تتخذها المحكمة quot;، وأضاف: quot;إن المحكمة تعمل بحسب فهمي بموجب القانون الدولي، لذلك لا علاقة لقرار المحكمة اطلاق الضباط الأربعة بتعريض القضاء اللبناني لأي لأخطارquot;، واعتبر أنه quot;يجب ألا يكون هناك أي سوء فهم في هذا الشأنquot;.

وسئل عما تردد عن انسحاب اسرائيلي محتمل من الشطر الشمالي المحتل من بلدة الغجر، فأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة الدولية تركز جدا على التوصل إلى حل لهذه المسألة، وأضاف: quot;هناك اجتماعات تعقد مع المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليين حول هذا الموضوع، وأنا شخصياً شاركت في اجتماعات كهذه وكذلك المسؤولون الكبار في الأمم المتحدةquot;. وأعلن بأن quot;أن القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان quot;اليونيفيلquot; قدمت اقتراحاً ووافقت عليه الحكومة اللبنانية رسمياً، ونحن لا نزال ننتظر الرد الرسمي للحكومة الإسرائيليةquot;. وأبدى أمله في quot;حل موضوع الغجر في أقرب وقت quot;، مشيراً إلى أن quot;هناك أجواء مشجعة في هذا المجالquot;.