بيروت: وصف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الموقف الذي صدر أمس من مجلس القضاء الأعلى بأنه quot;مطرقة يجب أن تُسكت كل المتطاولين على السلطة القضائية، وتفرض على الجميع احترامها، وتعيد الهدوء إلى الأجواء السياسية بعد الصخب المفتعل الذي رافق تخلية الضباط الأربعةquot;.
ولاحظ مكاري في تصريح اليوم، أن المجلس الاعلى للقضاء quot;كان حازماً في إدانته إقحام السياسة في الشأن القضائي، وواضحاً في دفاعه عن موقف القضاء اللبناني في قضية الضباط الأربعة من خلال إشارته إلى الاختلاف بين القواعد القانونية المطبقة في لبنان وتلك المحددة في الأصول الإجرائية العائدة إلى المحكمة الخاصة بلبنانquot;.

وأضاف أن المجلس كان كذلك quot;منفتحاً ومسؤولاً في إبدائه استعداده لمواجهة أي خلل في الممارسات القضائية، ودعوته إلى استكمال تكوين هيئة التفتيش القضائيquot;. وشدد مكاري على أن quot;أي محاسبة لا تتم من المنابر السياسية، ولا تحصل بالخُطب الانتخابية العالية النبرة، ولا بالتهجم على أشخاص القضاة، بل من خلال القنوات القانونية المألوفةquot;.

من جهة أخرى، استغرب مكاري تراجع السلطات السورية عن تسليم لبنان موقوفين متهمين بالمشاركة في ارتكاب جريمة قتل العسكريين الأربعة في البقاع الشهر الماضي. وأضاف quot;إذا صحت المعلومات المنشورة في هذا الصدد اليوم، وخصوصاً لجهة أن هذا التراجع تم بسبب تدخلات حزبية، فهذا يؤكد أن من اعتدوا على الجيش لما كانوا ليفعلوا ذلك لو لم يكونوا واثقين من أنهم محميونquot;.