حيز واسع لزيارة لافروف والمهرجانات الإنتخابية في كل الدوائر
النشرات التلفزيونية اللبنانية: تحذيرات بالجملة مما وراء quot;دير شبيغلquot;

متوعداً الإسرائيليين quot;لو فكروا بارتكاب حماقةquot; بـ quot;الرد العظيمquot;
نصرالله: تحالفنا مع عون تحالف quot;العقل والقلبquot;.. وخطاب quot;اليوم المجيدquot; اجتزئ

إيلاف من بيروت: أجمعت نشرات الاخبار المسائية في محطات التلفزيون اللبنانية على تنوعها، على تناول موضوع تداعيات نشر مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية روايتها حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري، والتي تتهم quot;حزب اللهquot; بالتورط في هذه القضية، وأبرزت مواقف المسؤولين والقادة اللنانيين الذين دعوا جميعًا إلى الوعي والتنبه إلى شرك قد يكون منصوبًا لجر البلاد إلى فتنة خطرة. كما غطت المحطات زيارة وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف لبيروت والمواقف التي أطلقها فضلاً عن المهرجانات واللقاءات الإنتخابية التي تلف لبنان من أقصاه إلى أقصاه قبل أقل من أسبوعين من موعد الإنتخابات في 7 حزيران/ يونيو المقبل.

نشرة أخبار محطة Nbn

العناوين:

لافروف جال على الرؤساء سليمان وبري والسنيورة وزار ضريح الرئيس الحريري.
لافروف في عين التينة، على الجميع الاعتراف بتنتائج الانتخابات اياً كانت.
بري: إذا ربحت المعارضة لن تحكم وحدها وستصر على المشاركة وسليمان متخوف من المناورات الاسرائيلية.
المتن أمام استحقاق 7 على 7 والمر يؤكد للـNBN بعد الانتخابات ستكون قوة جديدة خليط من quot;8 و14 آذارquot;.
النائب الحريري لا يعلق على ما تنشره الصحف، ولا يحتكم إلا للمحكمة الدولية.
جنبلاط يصف مقالة دير شبيغل بأنها quot;أخطر من بوسطة عين الرمانةquot;، ويدعو لعدم الانجرار إلى الفتنة.

المقدمة:
الـ25 من ايار، تاريخ مهما علا الضجيج الانتخابي ومهما اشتدت المناكفات السياسية، يستحيل طمسه او القفز فوقه او سلخه من الوجدان. الـ25 من ايار يوم المقاومة والتحرير الذي ما كان ليتحقق لولا دماء الشهداء وارادة الصمود، ليكون اول انتصار عربي صريح وواضح يدحر المحتل عن الارض بقوة المقاومة التي كرست هذا الانتصار في حرب تموز.

وهذا الانجاز التاريخي الملحمي، تتوالى بركاته التي تتمثل في هذه المرحلة، بتوجيه ضربة قوية للإحتلال الاسرائيلي غير المباشر المتمثل بشبكات التجسس المنتشرة على مساحة الوطن والتي تتهاوى يومياً، كما تهاوت كل محاولات العدو لزرع الفتنة وهي محاولات لا يبدو انها تتوقف عند حدود.

وآخر ترجمتها الدس الذي ورد في صحيفة quot;دير شبيغلquot; الالمانية لإستنداف الفتن بدمغة صنع في اسرائيل، كما قال الرئيس نبيه بري، وهو موقف لاقاه به النائب وليد جنبلاط الذي رأى ان ما دسته المجلة المذكورة اخطر من بوسطة عين الرمانة.

وفي ظل هذه الاجواء، جاءت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى بيروت وهي زيارة اكتسبت اهمية كبرى، شكلاً ومضموناً، ففي الشكل دخل المسؤول الروسي البيوت من ابوابها خلافاً لزيارات مسؤولين غربيين كثر، وفي المضمون، حملت مواقفه رسائل فائقة الاهمية الى الداخل اللبناني والى الخارج، فكان الوزير الروسي واضحاً بدعوته للجميع الى الاعتراف بنتائج الانتخابات، اياً كانت ، ولأن الدس الوارد في صحيفة quot;دير شبيغلquot; يحتل الصدارة اليوم، لما في خلفيته ما يؤشر الى ما يحاك في الخفايا، نبّه لافروف الى ان ما نشر في تلك المجلة quot;لعب بالأوراق السياسية ومحاولة لتسييس الامور وتدخّل بعمل المحكمةquot;.

وعشية المناورات الاسرائيلية المزمعة وفي ظل الكشف اليومي عن شبكات التجسس الاسرائيلية، شدد لافروف على ان quot;الخروقات الاسرائيلية المستمرة للبنان غير مقبولquot;، وفيما لفت الرئيس ميشال سليمان امام المسؤول الروسي الى ان quot;التحرير ما يزال منقوصاً بسبب الخروقات وشبكات التجسس واستمرار الاحتلالquot;، جدد الرئيس بري تحذيره من تكرار تجربة الانتخابات الفلسطينية والموقف منها، مكرراً التأكيد quot;ان المعارضة اذا ربحت الانتخابات فلن تحكم وحدها بل ستصر على المشاركةquot;. وتبقى الاشارة الى ان الوزير الروسي أطل على الاعلام بشكل مباشر في مؤتمر صحفي وحيد عقده في عين التينة.

نشرة أخبار quot;المنارquot;
العناوين:

لافروف يعتبر ما نشرته quot;دير شبيغلquot; لعباً بالاوراق السياسية وتدخلاً بعمل المحكمة.
المعلم يصف ما نشرفته بالتافه.
سليمان يرى ان تقرير المجلة الالمانية مشبوه والحريري يعتبره كلاماً صحفياً وعون يقول: quot;ان المجلة تابعة للوبي الصهيونيquot;.
اسرائيل تبدأ حملة لتشويه صورة quot;حزب اللهquot; وامينه العالم واستخباراتها لم تتفاجأ بما نشرته دير شبيغل.
الاحتفالات بعيد المقاومة مستمرة والسيد نصر الله يتحدث مساء اليوم بمهرجان في المناسبة في الضاحية الجنوبية.

المقدمة:

ماذا بعد الذي كان، وما الذي سيكون، وهل يتحمل بعدُ لبنان؟ من الذي يمارس لعبة الامم على مساحة الوطن الصغير ، ومن الذي يجعل منه ساحة تحت مسمى التحقيق والمحكمة وما بينهما من فبركات وشهود زور وتقارير مدسوسة قد يقف خلفها الكثيرون في تقاطع مصالح بين مطابخ أمنية واخرى سياسية ؟؟

دير شبيغل أي المرآة وهو معناها بالالمانية عكست صوراً مفضوحة لخلفيات التقرير المشبوه، كما وصفه رئيس الجمهورية، فهي أفسحت المجال لطرح أسئلة عن خريطة ألغام المحكمة الدولية التي كان طالب بها حزب الله، وعن دخول اطراف من كل المشارب والمآرب لتحقيق غايات أبعد ما تكون عن الحقيقة المنشودة..

لم يعد مضمون ما قاله الكاتب المقرب من صحف يهودية ذي معنى بعد انفضاح حبكته البوليسية الركيكة، وأصبح المعنى في التوقيت وارتباطه بالانتخابات وشبكات التجسس، وفي التوظيفات ما ظهر منها حتى الآن وما بطن.. وحيث استنفدت بعض الفضائيات العربية المعروفة الولاء مهمتها في التسويق للفيلم الجديد، وجدت فيه اسرائيل ذريعة على شكل ذرائعها في شن الحروب، فجندت ماكينتها السياسية والإعلامية لاستغلال اللحظة والإطباق على حزب الله من باب التشويه لتحقيق ما عجزت عنه في الحرب، تشويه صورة الحزب عربياً وعالمياً واغتيال امينه العام معنوياً، وفق ما عبر أكثر من معلق وسياسي اسرائيلي، ويضاف إلى ما تقدم تسليط المحللين الصهاينة الضوء على رغبة تل أبيب بأن تنقلب التوقعات بشأن الانتخابات النيابية في لبنان لأن فوز الحزب يعد حلما مرعبا بالنسبة لاسرائيل، حسب ما ذكرت صحيفة معاريف..

أسئلة كبيرة في مرحلة خطيرة طرحها الكثيرون تتعدى أيضاً حدود تحقيق الحلم الاسرائيلي بالتخلص من كابوس حزب الله ورهبة وهيبة أمينه العام، أسئلة عن طموح البعض بتحويل المقاومة الى منظمة إرهابية والعمل على شل قواها وتعطيل فعالية سلاحها اذا تعذر نزعه..

وطالما أن مجال الاستنتاج يبقى مفتوحاً على كل الاحتمالات ، فإن سؤالاً آخر يطرح نفسه بقوة: هل ثمة استعداد وإعداد لحرب شاملة جديدة، وهل تكون المناورات الاسرائيلية التي يناقشها غداً المجلس الاعلى للدفاع اللبناني، وتقرير دير شبيغل إحدى إشاراتها القوية، وهل ما زال العدو ومن معه يشتغلون على الفتنة باعتبارها شرطاً لازماً لأي حرب محتملة على المقاومة؟

ما ظهر من مواقف في الداخل يخفف من هول الأسئلة،لكن الخارج القريب والبعيد ما زال يلوح بفتيل إحراق البلد الصغير بحجمه الكبير دائماً وأبداً بمقاومته.. وفي جعبة سيد المقاومة الذي يطل الليلة في عيد المقاومة والتحرير كلام جديد وموقف جديد..

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC
المقدمة:
دخولٌ إيراني واضحٌ وصريح على خط الانتخابات النيابية في لبنان ، وعلى لسان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي اعتبر ، رداً على سؤال لمراسل الحياة ال بي سي في طهران ياسر آزان ، أنه في حال فوز المعارضة في الانتخابات النيابية اللبنانية ستتغيَّر الاوضاع في المنطقة وستتشكَّل جبهات جديدة تقوم على تقوية المقاومة .

يأتي هذا الكلام غداة زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لبيروت ، وبالتزامن مع موقف لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، ومن بيروت أيضاً والذي أعلن فيه أن من المفيد الاعتراف بنتائج الانتخابات من كل المهتمين بأن يكون لبنان مستقراً .

في هذا الجو يُطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله من منطقة صفير ، عبر الشاشة ، في ذكرى التحرير ، وتردد إعلامياً أنه سيتطرق إلى ما أوردته quot; دير شبيغل quot; عن إتهام حزب الله بالوقوف وراء اغتيال الرئيس الحريري . التحقيق المنشور إستمر مدار تعليقات وانتقادات، فوزير الخارجية السوري وصفه بالتافه ، فيما اعتبره وزير الخارجية الروسي بأنه شيء إستفزازي ومحاولة لتسييس المحكمة .

نشرة أخبار الجديد NTV
العناوين:

لافروف للبنانيين: quot;القرار قراركم وعلى الجميع الاعتراف بخياركم ايا تكن النتائجquot;.
سليمان: التحرير لا يزال منقوصاً، والمحكمة بعيدة عن التسييس.
الامن العام يوقف 3 اشخاص في كفركلا والخيام بشبهة التعامل مع اسرائيل.
المعلم: مقال quot;دير شبيغلquot; تافه ولا عودة للمفاوضات غير المجدية.
خاص الجديد: الخلف بعين السلف والعيد بعين أصحابه.

المقدمة:

شبكة quot;دير شبيغلquot; أحدثت في الوطن مشروع فتنة، ومن كان يترقب ويتوقع انفجارا أمنياً يسبق الانتخابات ليعدل نتيجتها، جاءه الانفجار متخذا الشكل الاعلامي وبحبر الماني، وربما بمصدر لبناني.

فتنة كان هفدها تحويل quot;حزب اللهquot; الى منظمة ارهابية واحداث الشرخ المذهبي، لكنها وقعت في مصيدة ردود الفعل السياسية التي وضعت معلومات quot;دير شبيغلquot; في الخانة الاسرائيلية. ولعل النائب وليد جنبلاط شكل رافعة المواقف وحكمتها، ونزع فتيل الصاعق الاعلامي قبل ان ينفجر ويصيب بشطاياه الشارع المحتقن.

لم يترك الزعيم التقدمي، مناسبة إلا وحذر فيها من الوقوع في quot;بوسطة عين رمانة جديدةquot;. لكن في موازاة ثورة جنبلاط على الغزوة الالمانية، كان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ويلاقى صدى صمته النائب سعد الحريري.

الطرفان احتكما الى المحكمة الدولية لا غير، ورفضا التعليق على مسألة أحوج ما تكون الى التعليق، صمت وانكفاء وتريث في غير مكانه وزمانه، لأن الموقف سلاح. لكن لماذا يعلق رئيس الحكومة والنائب سعد الحريري على مسالة هي حلقة من حلقات كلينتون وبايدن وهايل واعطت مفعولها الانتخابي، فأقله على الحكومة اللبنانية ان تتصرف كما الحكومة الالمانية التي اعلنت عبر سفارتها في بيروت ان ليس لديها اي معلومات تتعلق بتقرير quot;دير شبيغلquot;، ونقلت السفارة عن الحكومة الالمانية تأكيدها، استقلالية المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

لكن الرئيس السنيورة، لن يعطي حزب لالله مجد النفي او التعليق ويكفي انه اهدى اليه الـ25 ايار يوم عطلة رسمية، ليس لسواد عيون الحزب، إنما لأن الظرف الانتخابي يقتضي منه اليوم عطلة التحرير، لكي يظهر في المجتمع الصيداوي المقاوم انه نصير المقاومةن التي لا يحتكرها منزل معروف ومصطفى واسامة سعد..

روسيا كانت اكثر حناناً على التعليق من الحكومة اللبنانية، وظهر وزير خارجيتها سيرغي لافروف على شكل الطرف المعني معتبراً معلومات quot;دير شبيغلquot;، متاجرة، ومحاولة استفزازية لتسييس عمل المحكمة، معرباً عن ثقته بأن قيادة المحكمة لن تخضع لمثل هذه المحاولات، وبخلاف الاميركي جوزف بايدن، فإن الروسي سيرغي لافروف، تحدث بلغة انتخابية بيضاء، هو اعلن استعداد موسكو للتعاون مع من يختاره الشعب اللبناني، قائلاً للبنانيين: إنها انتخاباتكم وليست انتخاباتناquot;.

لم يدعم رجل روسيا الديبلوماسي فريفاً على آخر، ولم يضبط بالجرم المشهود في اجتماعات انتخابية لفريق سياسي، ولم يربط المساعدات العسكرية للبنان بنتيجة الانتخابات والفئة الرابحة ولم يزر بيوتاً سياسية بل مقار رسمية.

جولة لافروف وقعت على حضور زمن انتخابي ويوم مجيد هو الـ25 من أيار، يوم تحرر الجنوب على يد صفوة الرجال وصفاء الدماء. هربت اسرائيل، قبل 9 سنوات من ارض احتلتها اكثر من 20 عاماً، وتركت خلفها عملاء ردوا الجميل للوطن والقضاء وبمزيد من الخيانة بحق الوطن.

لكن الجديد الفاعل هو دخول يد الامن العام على خط صفع العملاء وترقبهم وتوقيف بعضهم، لا سيما ان الامن العام هو الجهاز الذي يُمسك بالمرافق الحيوية كالمطار والمرافئ والحدود البرية.

فمن اين المفر لعملاء نصبوا شبكة لاخوانهم وقعوا فيها.

نشرة أخبار الـOTV

العناوين:

عون: الحرية سقفها الحقيقة ولا مقدسات إلا الله واوقفوا سحب الجثث وعرضها للانتخابات.
الشرطة الاسترالية تدهم مكتب quot;المستقبلquot; في سيدني واختفاء الحاج وتحقيق فدرالي.
تفصل بالاجماع من رواية دير شبيغل ولافروف: quot;إنها انتخابات اللبنانيين فدعوهم يقررونquot;.
المقدمة:
هل هي مجرد مصادفة، قال سمير جعجع اليوم إن quot;جبيل هي جبيل ميشال سليمان لا جبيل ميشال طهرانquot;، وفي شكل متزامن كانت وزارة الخارجية الاسرائيلية تزعم ان quot;حزب اللهquot; يعد خلايا إرهابية في فنزويلا بمساعدة من طهران اسرائيل تريد رأس quot;حزب اللهquot; وجعجع يريد رأس احد quot;الميشالينquot; لماذا؟

وبين الرأسين المطلوبين ذريعة واحدة، اول فزاعة واحدة للغرب المسيحي وللمسيحيين في لبنان، إنها ايران. هل هي مجرد مصادفة، نود ان نعتقد انها كذلك، من جهة ثانية، قبل ايام جاء نائب اوباما الى بيروت، اجتمع بفريق الموالاة، اعطاهم نصائح انتخابية حول جذب المترددين الى جانبهم في الانتخابات، وحاول ابتزاز اللبنانيين بأن مساعدات ادارته لهم مرتبطة بمن سيفوز في السابع من حزيران، علماً ان حجم هذه المساعدات هي 5% فقط من حجم مساعدات واشنطن الى اسرائيل.

بعد رحيل بايدن خرجت مجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية تتهم فيه حزب الله بإغتيال رفيق الحريري، وأكدت ان جهات في السلطة اللبنانية تقف خلف روايتها، علماً ان دير شبيغل، لمن لا يعلم يملكها الماني يهودي اسمه quot;راينهارد مونquot; ومون هذا هو احد اركان ما يعرف بإسم مؤسسة اورشليم التي تعمل لإقامة اورشليم اليهودية، والاهم ان علاقات quot;مونquot; بالاجهزة الامنية الاميركية معروفة منذ الستينات وهو ما ستعرضه الـOTV غداً وبالتفاصيل، هل هي مجرد مصادفة أخرى، نحب ان نعتبرها كذلك.

لكن الجواب على مصادفتين لم يأت من المعارضة، بل من وزير خارجية روسيا الذي قال كلاماً لبنانياً ينقص في قواميس كثيرين من السياسيين اللبنانيين. قال لافروف quot;إنها انتخابات الشعب اللبناني فدعوه يقرر من يريد ونحن سنحترم ذلكquot;.، فهل سيحترم فريق الاكثرية صوت الشعب اللبناني الحي أم انه سيظل يسحب جثث الشهداء ويعرضها على صناديق الاقتراع كي يجعل من لبنان وطناً يحكمه الاموات أو احياء شبه اموات.

هكذا كان الموقف في مار مارون الروسي مساء امس وهكذا استمر في يومه العوني الثاني.

نشرات أخبار MTV

المقدمة:

الجمهورية في خطر، لأنه عندما سجلت المقاومة في الخامس والعشرين من ايار 2005، انتصاراً مجيداً على اسرائيل، فإن ذلك لم يسجل بداية انحدار منطق السلاح لمصلحة مشروع الدولة، كما يفترض ان يكون بل صار على الدولة ان تتكيف هي مع مشروع المقاومة.

حتى ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الذي انتخب في الـ25 من ايار 2008 ورغم عطاءاته جندياً فرئيساً للجمهورية، لم يحظ بثقة المقاومة الكاملة، بل على العكس، فإنه يرى ثقتها فيه، تتضاءل حتى بلغت حد التشكيك بنسبة عالية، وهو وان سكت وسمح، فإنه لم ينس كيف ان السيد حسن نصر الله ولدى سماعه خطاب القسم عاجله في اليوم الثاني بخطاب ناري، رسم له فيه خط انتشار الدولة قضاءً وجيشاً ومؤسسات، اين وكيف ولماذا؟ هو الذي كان حمى الوطن والمقاومة من سقوط محقق في السابع من ايار.

في هذا الجو، الذي اختلط فيه عيد التحرير بالواقع الانتخابي، حيث لم تخل المواقف السياسية من استخلاص عبر كثيرة من ثنائية الدولة والمقاومة، ظل الاهتمام الخارجي هو الابرز، ولا سيما المتعلق منه بالانتخابات ونتائجها وما بعدها واللافت في هذا السياق موقفان: الأول، عبّر عنه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال جولته في لبنان، حين دعا الى ترك الشعب اللبناني يقرر ما يريده، داعياً الى الاعتراف بنتائج الانتخابات مهما كانت.

اما الموقف الثاني، وهو الابرز، جاء من ايران على لسان رئيسها احمدي نجاد، الذي اعتبر ان فوز المعارضة في لبنان، سيغير اوضاع المنطقة برمتها وسيقوي وضع المقاومة ويعززه.