بيروت: شرح وزير الداخلية والبلديات زياد بارود الترتيبات والتحضيرات التي أعدتها الوزارة من أجل إتمام الاستحقاق الانتخابي بنجاح. ولفت بارود إلى أن quot;هذه الانتخابات لا تشبه غيرها أقله من حيث الشكل، ولذلك نسعى إلى توفير المستلزمات لاحترام الناخب في يوم الانتخابquot;.

بارود وفي حديث إلى صحيفة quot;النهارquot; أكد أن quot;الخطوة الأهم بدأت من تشرين الأول باعداد القوائم الانتخابية، ومكننتها ونشرها على الموقع الإلكترونيquot;، مشيراً إلى أن أكثر من أربعة ملايين مواطن دخلوا على هذا الموقع. وأضاف أن صناديق الاقتراع ستكون بلاستيكية وشفافة، وانه سيتم وضع معازل متكاملة من الجهات الأربع، كما استبدل الحبر المستعمل على الإبهام وابقي التلفزيون والكاميرا للفرز، كما استعين بالعنصر النسائي للمشاركة في الأقلام.

وفي سياق شرحه لما قامت به الوزارة في إطار التحضيرات للعملية الانتخابية أوضح بارود، أن quot;الوزارة أصدرت أكثر من 250 الف بطاقة هوية في مهلة قياسية، واستحدثت 27 مركزاً في المناطق لهذه الغاية، وصارت لدينا آلات للبصم الالكترونيquot;، لافتاً إلى أن ذلك quot;أُنهي ضمن المهل القانونيةquot;.

كما أشار بارود إلى أن الوزارة عملت quot;على تدريب واسع غير مسبوق للموظفين، كما جرى تأمين وضع خاص للمراقبين المحليين والدوليين، وأنشئت وحدة المراقبين في الوزارة برئاسة ديبلوماسية منتدبة من وزارة الخارجيةquot;.

وعن الناحية الأمنية المرتبطة بالإنتخابات أكد الوزير بارود أن quot;غرفة عمليات مركزية انشئت في الوزارة مرتبطة بغرف عمليات لكل الأجهزة الأمنية والعسكريةquot;، وأضاف: quot;كما يرتبط بالغرفة مكتب اتصال دائم بمندوبي القوى السياسية لمعالجة أي اشكال يطرأquot;، وتابع: quot;أفردنا رقماً هاتفياً مجانياً (1790) للمواطنين لتلقي المراجعاتquot;.

وفي الشأن الأمني أيضاً قال بارود أن quot;خطة متكاملة أقرها مجلس الأمن المركزي قبل أسابيع، وعرضت على الإجتماع الأخير للمجلس الأعلى للدفاعquot;، واوضح أن quot;الخطة هي نتيجة دراسة كاملة لكل الدوائر الإنتخابية ولمناطق الاحتكاك المحتملةquot;، مشيراً إلى أنها quot;تلحظ طرقاً محددة لنشر القوى الأمنية والعسكرية بالتنسيق بين الجيش وقوى الأمن الداخليquot;، مقدراً عديد القوى المشاركة في الخطة quot;بنحو 50 ألف عنصر أمني وعسكري quot;.

وعن توقعاته بشأن إعلان النتائج الرسمية للإنتخابات أشار بارود إلى أنه قد يكون ظهر الإثنين 8 حزيران هو موعد الإعلان.