كوشنير: لا عوائق أمام الحكومة سوى الثلث المعطل والطائفية
الرئيس المكلف بعد لقائه سليمان: ضرورة تحقيق الوحـدة

سليمان وكوشنير

بيروت، وكالات: أجرى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري جولة ثانية من التشاور مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان حول الصيغة الحكومية المقبلة وحصيلة الاتصالات والأفكار التي توصل إليها كل منهما في اتصالاته حول تأليف الحكومة. وإثر اللقاء تحدث الحريري الى الصحافيين، قائلاً: quot; تعلمون ان يوم غد يُصادف ذكرى حرب تموز. وهذه المناسبة دفعتنا، فخامة الرئيس وانا، الى التشديد على أهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية. ونحن معًا على خط واحد في خصوص هذا الموضوع quot;. وشدد الحريري على أن quot; الامور تسير وفق الاصول quot;. وأضاف: quot; تعرفون بلا شك ان يدًا لا يمكن ان تصفق لوحدها، ونحن لا نريد ان تكون هناك يد تلوي اليد الاخرى، ومن هذا المنطلق فإن كل مبتغانا هو الوصول الى حكومة وحدة وطنية، والنقاش والحوار قائمان مع الجميع لهذه الغايةquot;.

وذكرت جريد quot;النهارquot; المقربة من فريق 14 آذار ان اللقاء بين سليمان والحريري هو الثاني منذ التكليف، تخللته quot;جوجلةquot; لحصيلة المشاورات التي اجراها الحريري على مدى اسبوع، ولكن من دون التوقف عند صيغة معينة، وبالتالي لا صحة لما تردد من quot;ان هناك رفضاً لدى رئيس الجمهورية لصيغة 16 ndash; 10 ndash; 4quot; بحسب بعض مصادر المعارضة.

إلى ذلك شدد سليمان على أن إسرائيل لا تزال تخرق يوميًا القرار 1701 منذ إقراره بعد حرب 12 تموز من العام 2006، وأشار إلى ان الانتصار الذي حققه لبنان يستند إلى عناصر قوته المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة، وكان بمثابة الدرس القاسي لإسرائيل، الذي جعلها تلجأ إلى أسلوب التهديد والترهيب بدلاً من اسلوب الاعتداءات الذي كانت تعتمده على أبواب موسم الاصطياف، منوهًا بالإرادة اللبنانية الموحدة حيال حفظ لبنان لحقّه في مواجهة أي عدوان إسرائيلي.

كوشنير إلتقى عون.. وانتقل إلى دمشق

وانتقل وزير الخارجية الفرنسية برنارد كوشنير إلى دمشق مختتمًا زيارته لبنان حيث أجرى سلسة لقاءات ومباحثات كان آخرها في الرابية حيث التقى رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ميشال عون مؤكدًا أن quot;حكومة الوحدة الوطنية إن شُكلت ستكون أمرًا جيدًا.. ولا أرى أي عوائق كبيرة في تشكيل الحكومة إلا ما يتعلق ببعض الأمور التقليدية والطائفيةquot;.

وأضاف كوشنير: quot;سوريا تعدنا بوضع وبمشاركة ديبلوماسية جديدة لصالح المنطقة، فلقد كان الوضع بين المملكة العربية السعودية وسوريا على حافة الانهيار والآن بدأ الحوار، ولكن ليس مؤكدًا إلى ماذا سيتوصلquot;. في المقابل، قالت مصادر النائب ميشال عون، الحليف المسيحي لحزب الله، لـquot;الشرق الأوسطquot; إن الأخير يرى أن ولادة الحكومة quot;ما زالت بعيدةquot;، آخذة على الحريري أنه quot;بدأ عملية استيلاد الحكومة بالمقلوب، وأنه حتى هذه اللحظة لم يتقدم الرئيس المكلف بمقترحات عملية من أجل بلورة صيغة حكوميةquot;.

وردًا على سؤال، أجاب وزير الخارجية الفرنسية: quot;تحدثنا مع كل الاطراف اللبنانية حول المشكلة الفلسطينية، إذ يجب العودة الى السياسة وإطلاق عملية الحوار، ويجب ان تعترف الاسرة الدولية بإلزامية إقامة دولة فلسطينيةquot;، وأضاف: quot;فرنسا قدّمت سفراء جددًا لها في مختلف بلدان المنطقة، ما يعني تطورًا دبلوماسيًا، وآمل أن ينعكس ذلك إيجابًاquot;.

وزير الخارجية الفرنسية كان قد أكد في حديث لصحيفة quot;الحياةquot; أن quot;فكرة الثلث المعطّل في الحكومة ليست أداءً ديمقراطيًاquot;، متمنيًا أن quot;تكون هناك حكومة من دون توتر ومعارضة، وأن تتم خصوصًا، الإفادة من المكتسبات المحققة، وهي أن المحيط لم يعد يثقل على الوضع اللبناني مثلما كان يفعل سابقًاquot;. وأضاف: quot;إن اللبنانيين أحرار الآن أكثر مما كانوا سابقًا. ويجب أن يكون هذا البلد مستقلاً أكثر وهو يستقل أكثر فأكثرquot;. وذكرت جريدة quot;الشرق الأوسطquot; من مصادر فرنسية واسعة الإطلاع الحريري أبلغ وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عند لقائهما يوم السبت أنه quot;يأملquot; بتشكيل حكومته في quot;الأيام العشرة القادمةquot;.

بري ينفي تطرقه للوزير الملك.. ويصر على quot;المشاركة الحقيقيةquot;

وبدا رئيس مجلس النواب نبيه بري في معسكر المتفهمين لضرورة منح الحريري الوقت الكافي لانجاز مهمة التأليف. وعاد في الوقت نفسه الى الحديث أمام زواره عن ذوبان قوى 8 و14 آذار في حكومة quot;الشراكة والوحدة الوطنية الحقيقيةquot; من خلال احتفاظ كل فريق بموقعه. وهو يعوّل على quot;خلط اوراقquot; يشهدها المسرح اللبناني من دون ان يدخل في توزيع الحصص او الحديث عن الارقام في شكل مباشر في انتظار ما سيقدمه الرئيس المكلف.

ونقل موقع quot;ناو ليبانونquot; الالكتروني عن زوار بري رداً له على ما اثير حول الوزير الملك في الحكومة، فقال: quot;حتى اللحظة لم اتكلم مع احد على الاطلاق وعلى رأسهم فخامة رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف سعد الحريري عن وزير ملك او اسم اي مستوزرquot;. اضاف: quot;منذ البدء اصررت ولا ازال على حكومة وحدة وطنية تكون المشاركة فيها حقيقيةquot;.

جعجع: اقتراع الناخبين الزحلاويين أسفر عن الفوز الكاسح لقوى 14 آذار في زحلة

داخليًا، زارت الماكينة الانتخابية لـquot;القوات اللبنانيةquot; في زحلة إلى جانب وفود شعبية معراب، حيث التقت رئيس الهيئة التنفيذية في القوات الدكتور سمير جعجع، الذي أعرب للوفود عن تقديره لكل الناخبين الزحلاويين الذين اقترعوا بكثافة في الانتخابات quot;ما أسفر عن الفوز الكاسح لقوى 14 آذار في قضاء زحلةquot;.

كما هنّأ جعجع الوفود على quot;مناقبيتهم وأدائهم المسؤول خلال الانتخاباتquot;، طالباً منهم الاهتمام والانصراف إلى العمل الجدّي والفعّال على المستوى السياسي والانمائي والاجتماعي في زحلة والمنطقة quot;باعتبار ان هذا الفوز وضع على اكتافهم مسؤولية اكبر تجاه منطقتهمquot;. وتطرق جعجع مع الوفود الزحلاوية الى شؤون حزبية وتنظيمية بالإضافة الى المستجدات العامة على المستويين الاقليمي والمحلي، شارحًا لهم مجريات الامور وتطلعاته المستقبلية للمرحلة المقبلة.

quot;حزب اللهquot;

وقال عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب نواف الموسوي انه سمع من كوشنير خلال اجتماعه به اول من امس آراء حول تأليف الحكومة، فيما قدم هو quot;نصائحquot; حول التعامل مع المرحلة الحالية، لافتا الى انه ذكر انه quot;تم اعتماد تجربتين في الحكم منذ عام 2005: الاولى عندما تم استبعادنا من حكومة رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة والثانية بعد الدوحة والتي اثبتت نجاحهاquot;.

واعتبرت قناة quot;المنارquot; التلفزيونية التابعة لـquot;حزب اللهquot; ان كوشنير quot;خرج اليوم (امس) عن حياديته المفرطة ودخل طرفًا مباشرًا على خط تأليف الحكومة باعتباره ما وصفه بالثلث المعطل والتعلق بالطائفية عائقين امام تأليفهاquot;. واضافت: quot;الكلام كثير وسيزداد يومًا بعد آخر كلما امتد عهد التكليف. ويبقى افق التأليف بعيد المنال وفق الراهن من وقائع. لكن افضل ما في حال المراوحة الحالية انها تجري بهدوء، ولا يستغربن احد ان تكون التشكيلة عيدية شهر رمضان إن لم يكن بعدهquot;.

ولفت نائب الامين العام لـquot;حزب اللهquot; الشيخ نعيم قاسم الى quot;ان المعارضة تقول إنها تريد التوافق والموالاة تقول إنها تريد التوافق. والاختلاف الآن هو على شكل التوافق. بعضهم يريد ان يتذاكى فيريد توافقًا لا توافق فيه. اما نحن فنريد توافقًا فعليًا يمكن تطبيقه على الارضquot;.