النائبان أحمد فتفت وآلان عون لـ quot;إيلافquot;:
الحريري سيترأس الحكومة ... هل يشارك فيها quot;الجنرال quot;؟


الأوراق البيضاء أغاظت بري ... فانتقم من نائبه

دولة الرئيس نبيه بري : البيت بيتك

الحريري ساير حلفاءه وحافظ على إتفاقه مع رئيس المجلس العائد
قراءة في الأوراق البيضاء والأصوات الـ 90 لنبيه بري


بري رئيسًا لمجلس النواب اللبناني ومكاري نائبًا له

ترايسي أبي أنطون: حتى الساعة لا تزال أسماء مرشحي الاكثرية والمعارضة لتولي رئاسة الحكومة في لبنان طي الكتمان، رغم أن الاجواء السائدة حاليا تدل على ان رئيس كتلة quot; تيار المستقبل quot; سعد الحريري سيحمل لقب quot; صاحب الدولة quot; المكلف في موعد أقصاه مساء السبت بعدما اقرت عملية الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار رئيس للحكومة بدءا من بعد ظهر غدا الجمعة على ان تنتهي ظهر السبت ويعلن رئيس الجمهورية ميشال سليمان نتائجها في وقت لاحق. quot; الجميع في لبنان مقتنع ان سعد الحريري سيكون رئيس الحكومة المقبل quot;. هذا ما يؤكده الوزير السابق والنائب أحمد فتفت لإيلاف. فهذا quot; الرجل هو مرشح الاكثرية ومرشح تيار المستقبل ولا مرشح لنا غيره quot;، يقول فتفت الواثق من اختيار نجل الرئيس رفيق الحريري الى كرسي الرئاسة الثالثة في الجمهورية اللبنانية.

غير ان لفتفت بعض المخاوف التي يشير إليها، فـquot;همquot; (اي المعارضة) لن يسهلوا المهمة عليه ابداquot;، وما quot;جرى في جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب أكبر دليل على ذلكquot;. وعند سؤال فتفت عن حقيقة ما جرى خلال الجلسة، يحيلنا إلى quot;وقائعquot; انتخاب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الذي حصل على اصوات 74 نائبا فقط في حين حصل الرئيس بري على 90 صوتا، وهذا الامر بحسب فتفت مؤشر خطير على السلبية التي تلقفت بها المعارضة ايجابية 14 آذار/مارس في التصويت للرئيس بري وهذا الامر يطرح quot;تساؤلات كبيرة لا اجوبة صريحةquot; عنها حتى الساعة سوى ان quot;الاجواء الاوليةquot; لهذا العهد الجديد quot;لا تبشر بالخيرquot;.

وينتقل الحديث بفتفت إلى ما بعد مرحلة التشكيل. وفي رأيه إن quot;الرئيس العتيدquot; للحكومة سيؤدي دورا قل نظيره في الحياة السياسية اللبنانية داخليا وخارجيا. ففي الداخل يرى فتفت ان الحريري بعث quot;للخصوم والحلفاءquot; رسائل سياسية مهمة بعد الانتصار في الانتخابات النيابية، وهي رسائل تكشف عن سياسة اليد الممدودة التي قرر الحريري انتهاجها مع جميع الافرقاء السياسيين. أما خارجيا فيجزم فتفت ان السنوات الاخيرة جعلت للحريري باعا طويلا على صعيد العلاقات الخارجية، quot;فهو يحظى باحترام كبير لدى جميع القادة العرب والغربيينquot; وهذا الامر، بحسب فتفت، quot;استكمال لنهج الرئيس رفيق الحريري الذي استغل علاقاته الخارجية لما فيه من مصلحة للبنان واللبنانيينquot;.

وعند سؤاله عن بعض الاتهامات التي يطلقها البعض حول quot;عدم نضجquot; سعد الحريري و حول quot;كفاءته في تبوء المنصب الجديدquot; ينتفض فتفت معتبرا ان هذا الكلام quot;اهانةquot; للشعب اللبناني الذي اختار الحريري ليقود المسيرة واختار الاكثرية في الانتخابات وعلى رأسها الحريري. وهو يؤكد إن النائب سعد الحريري quot;ناضج جداquot; وعبر عن هذا النضوج في أكثر من مناسبة، وخصوصا في الفترة الاخيرة حين انتهج سياسة اليد الممدودة وقرر الانفتاح على الجميع.

من جهة اخرى يتحدث النائب فتفت عن العلاقة المستقبلية الممكنة بين النائب الحريري والجنرال ميشال عون، رئيس كتلة quot;التغيير والاصلاحquot; ، ويأمل ان يلاقي عون الحريري في نصف طريق الانفتاح التي ينتهجها الحريري والا يقترف خطأ عدم المشاركة في الحكومة الذي ارتكبه العام 2005 والذي quot;دفع ثمنه غالياquot;.

في المقابل، يرفض النائب عن quot;التيار الوطني الحرquot; آلان عون الخوض في غمار التركيبة الحكومية وأسرارها. وفي رأيه أن موقف quot;التيار الوطني الحرquot; من تسمية رئيس الحكومة المقبل، وخصوصا سعد الحريري لن يصدر قبل quot; مناقشتنا واياه تصوره لفترة حكمه وإلى ماذا سيستند في هذا الحكمquot;. غير ان عون أكد لـ quot;إيلافquot; ان ما من موقف سلبي مسبق تجاه شخص الحريري لتبوؤ المنصب غير ان quot;ما من شيء ايجابي ايضًا. فهذه مسؤولية كبرى، وموقع رئاسة الحكومة له صلاحياته الكبرى ولا نستطيع أن نعطي موقفا نهائيا اليوم، وكل شيء رهن الساعات المقبلة، خصوصا في الفترة القصيرة جدا المتاحة لنا قبل الاستشاراتquot;. وختم عون بأن كتلته تصر على تصورها لشكل الحكومة المقبلة وهو تصور يقضي باعتماد مبدأ النسبية بين الكتل النيابية، quot;ووفقا لمدى تجاوب الحريري مع هذا المطلب، سنبحث في تعاوننا معه، وإلا فالتسمية لآخرquot; لم يسمه.