لم يفلح هاتف Sony Xperia ion- سوني أكسبيريا أيون، الذي يعتبر من أحدث إصدارات شركة سوني، في إثبات وجوده بين المستهلكين، بعد أن بات ينظر اليه باعتبار موديل قديم، وفي الوقت الذي يعاني فيه من مشكلة أساسية ذات صلة ببرنامجه.

بينما يتسم الهاتف بتصميمه الرائع، ومكوناته الجيدة، وحجمه المناسب، إلا أنه ونتيجة عمله على نظام تشغيل أندرويد خبز الزنجبيل، لم يلق الجهاز حجم الشراء المتوقع.
وذلك الجهاز هو أول هاتف ذكي من سوني يصل الولايات المتحدة. وهو مزود بشاشة حجمها 4.55 بوصة، والتي برغم جودتها، لا تعتبر الأفضل. ورغم قدرته على تشغيل التطبيقات واستخدامه في مشاهدة الأفلام، إلا أن الألوان لا تكون جيدة أحياناً.
ويعمل الهاتف بمعالج ديول كور كوالكوم سنابدراجون إس 3 بسرعة 1.5 جيجا هرتز، وذاكرة وصول عشوائي قدرها واحد جيجا بايت، ومع هذا، كانت المشكلة الأكبر التي واجهها المستخدمون مع ذلك الجهاز هو عمله بنظام تشغيل خبز الزنجبيل. وإلى جانب بطاريته القياسية، يمتلك الهاتف منفذ يو إس بي مصغر للشاحن، ومنفذ HDMIمصغر، لتوصيل التلفاز بزر مخصص للكاميرا. لكنه لا يقوم بإطلاق الكاميرا، حيث يتعين فتح تطبيق الكاميرا أولاً. وبالنسبة للكاميرا فهي بدقة 12 ميغا بيكسل ومزودة بفلاش LED، وهي قادرة على التقاط صور جيدة يمكن رفعها على فايسبوك، لكن لا يمكنك أن تتوقع منها أموراً أكثر من ذلك. أما الكاميرا الأمامية فهي كباقي كاميرات الهواتف الذكية لا يجب أن تستخدم إلا عند إجراء مكالمات الفيديو.
ويبدو الهاتف رائعاً عند النظر اليه، بلونه الأسود، ومؤخرته المقوسة، ومع هذا، جاء التصميم الكلي للجهاز قديماً هو الآخر. حيث يرى آخرون أنه من الأفضل لهم أن يقتنوا جهاز سامسونغ غالاكسي إس 3 نظراً لتمتعه بميزتين هما صغر حجمه وخفة وزنه. ورغم أن هناك خططاً يعتزم من خلالها مسؤولو شركة سوني تشغيل ذلك الجهاز الجديد عبر نظام تشغيل آيس كريم ساندوتش ( وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد)، إلا أنه لم يتم تحديد موعد لإجراء ذلك التحديث بعد. ويتوافر الجهاز الآن بسعر 99 دولار وذلك بضمان مدته عامين مع شركة إيه تي آند تي الأميركية التي تعمل في مجال الاتصالات.