طوكيو: أعلنت شركة سوني كورب اليابانية أنها منيت بصافي خسارة بلغ 159 مليار ين (2.09 مليار دولار) في الفترة من تشرين الأول/أكتوبر إلى كانون الأول/ديسمبر، بسبب قوة الين، وتراجع مبيعات أجهزة التليفزيون، وتعطل الإنتاج جراء الفيضانات في تايلاند. وكانت الشركة المنتجة لأجهزة بلاي ستيشن لألعاب الفيديو قد حققت أرباحًا صافية بقيمة 72.3 مليار ين في الفترة نفسها قبل عام.

وتوقعت سوني أن تختتم العام المالي الجاري بخسائر، للعام الرابع على التوالي، مع تكبد صافي خسارة بقيمة 220 مليار ين، وهو مبلغ أكبر بكثير من خسارة بقيمة 90 مليار ين، كانت تتوقعها قبل ثلاثة أشهر.

وأضافت سوني أن مبيعاتها في الربع الأخير من العام الماضي تراجعت بنسبة 17.4 % إلى 1.82 تريليون ين. وتبذل سوني جهودًا مستميتة من أجل اللحاق بكبرى المنتجين للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، مثل أبل وسامسونغ الكترونيكس.

وكانت الشركة أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن كازيو هيراي، الذي يشرف على قطاعات الالكترونيات وألعاب الفيديو، سيحلّ محل هوارد سترينغر كرئيس للشركة ومدير تنفيذي لها اعتبارًا من الأول من نيسان/أبريل المقبل.

وقالت الشركة إنها تعتزم جعل قطاع التليفزيون الخاسر قطاعًا مربحًا في العام المالي الممتد حتى آذار/مارس من عام 2014. وتراجع سهم سوني بنسبة 2.64 % في ختام تعاملات اليوم قبل الإعلان عن النتائج المالية.