أظهرت دراسة طبية حديثة أن اتباع الحمية المتوسطية تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% وتخفض إمكانية التعرض لذبحة أو سكتة دماغية بنسبة 45%.


أشارت دراسة أسبانية نشرتها صحيفة (جورنال أوف مديسين)، إلى أن الحمية المتوسطية التي تعتمد على زيت الزيتون والفواكه الجافة تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية التي تسبب معظم الوفيات في العالم.
وأكد الدكتور خواكين اريناس، مدير معهد كارلوس الثالث للصحة في مدريد أن quot;هذه تعد من أكبر الدراسات السريرية التي أجريت في العالم، وتساعد نتائجها على تغيير سياسة التغذية العالميةquot;. وشملت الدراسة 7447 متطوعاً من الرجال والنساء بين سن 55 و80 عاماً، كانوا يعانون من مخاطر مرتفعة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عمل العلماء على تقسيم المتطوعين على ثلاثة مجموعات وفقاً لنوع التغذية، فاتبعت الأولى حمية متوسطية بزيت الزيتون، والثانية حمية متوسطية بالفواكة الجافة (30 غرام يومياً)، والثالثة حمية منخفضة في جميع أنواع الدهون. وأكد المسؤول عن الدراسة، رامون استراش، أن النتائج أظهرت ان إمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية انخفضت بنسبة 30% ، وهو ما لم تتمكن الكثير من الأدوية والعقارات من تحقيقه.