توصلت دراسة بحثية حديثة إلى أن حمية البحر المتوسط التي تكون غنية بزيت الزيتون من الممكن أن تساعد على التصدي للأعراض التي قد تؤدي لأمراض القلب.


وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالفاكهة، الخضروات، الأسماك والحبوب الكاملة، مع زيت زيتون أو مكسرات، ينجحون في تقليل خطر إصابتهم بأمراض القلب والبدانة وتقليل مستويات السكر في الدم، وهما من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي. فيما ثبت أن إتباع حمية منخفضة الدهون لا تحظى بنفس التأثير.

ومعروف أن متلازمة التمثيل الغذائي تؤثر على ربع سكان العالم من الأفراد البالغين، وهي عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم، مرض السكري وكذلك البدانة، وهي الأعراض التي تزيد من خطر تعرض الأفراد لأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وتوصل باحثون أسبان لتلك النتيجة الهامة بعد دراستهم لما يقرب من 5800 رجل وسيدة تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عاماً ظلوا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب على مدار ما يقرب من 5 أعوام. واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين التزموا بحمية البحر المتوسط قللوا خطر إصابتهم بالبدانة وقللوا مستوى السكر في الدم.

كما أشار الباحثون إلى أن الحمية الغنية بزيت الزيتون هي الحمية الأكثر إفادة للصحة، حيث ثبت أنها تمنع تراكم الدهون حول الخصر، وهو مؤشر للإصابة بالسكري.

&

&

&

&