بما أن العلاج الحتمي من سرطان الثدي لا يزال غير ممكن الى اليوم إلا أن طرق الوقاية الطبيعية منه ممكنة بشكل كبير لذا لا بد على كل إمرأة الحرص على اتباع نظام حياتي صحي يضمن لها الوقاية شبه التامة من الاصابة بالمرض.


سرطان الثدي من أخطر أنواع أمراض السرطان التي تؤدي إلى آلاف الوفيات سنوياً. وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذا المرض حتى الآن، إلا أن هناك عدة خطوات يمكن الحرص عليها للحد من احتمال الإصابة به:

1. فحوصات الكشف الدورية
يتم اكتشاف معظم حالات سرطان الثدي عند النساء عندما يلاحظن شيئاً غير عادي في منطقة الصدر، وبالتالي يلجأن إلى الطبيب. على المرأة أن تفحص منطقة الثدي باستمرار وأن تتمكن من رصد أية تغييرات بسرعة والتوجه الى الطبيب عند أي شك، لأن الكشف المبكر من المفاتيح الأساسية للعلاج.
2. الرضاعة
في عام 2013 نصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان النساء بإرضاع أطفالهن لمدة ستة أشهر على الأقل بعد دراسة شملت 380 ألف امرأة، أظهرت أن الرضاعة تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10 في المائة.
3. الحد من تناول الكحول
في عام 2013، وجدت دراسة من جامعة بوسطن، كلية الطب، أن الكحول يمكن أن تسبب ما يصل إلى 15 في المائة من الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي
4. تجنب اتباع نظام غذائي عالي الدهون
في وقت سابق أشارت الأبحاث خلال هذا العام أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار الخمس، وأن الاستهلاك الكثيف للدهون المشبعة يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 28 في المائة.
5. الوزن المعتدل
وجدت دراسة حديثة أعدتها جامعة لندن أن النساء البدينات اكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي بنسبة الثلث، لذلك لا بد من الحفاظ على وزن معتدل وتناول الطعام الصحي للحد من فرص الاصابة بالمرض.
&