&تناولوا الكثير من السمك واذا كان ذلك صعب فاستبدلوه& بزيت السمك، لانه يحتوي على عناصر صحية من أهمها الحامض الدهني& اوميغا 3 وثبت علميا حتى ان الاكثار من تناوله لا يلحق أي ضرر صحي على الفرد. هذه كانت نصيحة مجلة "ذي أميريكان جورنال اوف مديسين الأميركية" اون لاين.


سان خوسيه: أكدت المجلة أهمية&أوميغا 3 في&التصدي للاصابة& بالنوبات القلبية وبالسكتات الدماغية ويحمي من التهاب المفاصل الأمراض المعوية المزمنة ومرض الصدفية، والدليل على ذلك قوة سكان الاسكيمو الذي يعيشون في الثلوج ويعتمدون في طعامهم على الأسماك، ومن النادر إصابتهم بأمراض كهذه، فما هو سر& اوميغا 3؟

1.&أوميغا 3 هو عبارة عن أحماض دهنية أساسية، ولأن الجسم البشري لا ينتجه كما هي الحال مع الفيتامينات يجب تناوله، حيث يحمله الدم الى خلايا الجسم ليتراكم في جدران الخلايا وليكون جاهزا من اجل بناء هرمونات الأنسجة. ويمتاز اوميغا 3 أيضا باحتوائه على أملاح معدنية ضرورية ومهمة منها& ملح اليود ويعتبر من الأملاح الضرورية في عمليات النمو ونضج الخلايا لذا كان الامهات في القديم يعطين أولادهن شراب زيت السمك رغم طعمه غير المستحب. لكن عند تفضيل السمك عن زيت السمك من الأفضل تناول أنواع مثل سمك التونة أو سمك الرنجة او السلمون او سمك الاسقمري البحري. فهي تتغذى& بالاعشاب البحرية التي تحتوي هي ايضا كميات كبيرة من الحامض الدهني.

2.&ما هي فوائد اوميغا 3
اوميغا 3 له تاثير كبير، فالبحوث الطبية اثبتت فعاليته على النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فهو يقلل من الدهن في الدم ومن تخثر الدم وضغط الدم المرتفع واضطراب ضربات القلب، ويقلل من ترسب الكوليسترول والدهون على جدار الشرايين الذي يؤدي إلى تصلبها ويضعف الاجهاد والتوتر والتفاعل الالتهابي ويقلل من الموت المفاجئ. كما ان تناول أوميغا 3 بانتظام يرفع من نسبة الكولسترول الجيد" اتش دي ال ويعود بالفائدة على المدخنين& لانه يقوي الرئة والقلب والشرايين.

الكمية المطلوبة من اوميغا 3
يحدد التقرير الطبي الكمية من 0،1 وحتى 3& غرامات يوميا، كما يوصى بتناول السمك مرتين أسبوعيا على الاقل. ويحتاج الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة& ثلاثي الغليسرين( تريغليسريد)& الى 4 غرامات. ولان معظم مرضى الشرايين التاجية لا يحصلون على كمية كافية من الأحماض الدهنية عبر الوجبات اليومية فانهم يحتاجون الى كمية أكبر من أقراص زيت السمك لكن يجب استشارة الطبيب مسبقا مع ذلك يمكنهم الأكثار من أكل السمك.

والجدير بالذكر ان هذه التقرير هو خلاصة بحوث اجراها فريق طبي من جامعة هارفرد الاميركية على 80 الف شخص من بينهم اطباء وممرضات وممرضين، فاتضح ان تناولهم المنتظم خلال ثلاث سنوات لاميغا 3 خفض اكثر من 50 في المئة من اصابتهم بالنوبات القلبية.