تصاب نسبة كبيرة من النساء والرجال بالتهاب مفاصل الركبتين وهو مرض شائع تظهر أعراضه مع التقدم في السن. الطبيب كارلوس سيسنروس رميريس من كوستاريكا تحدث في لقاء خاص مع "إيلاف" حول المرض وطرق الوقاية والعلاج.


سان خوسيه: الدكتور كارلوس سيسنروس رميريس أحد أبرز أطباء العظام في كوستاريكا والمعروف عنه عدم تفضيله إجراء أي عملية جراحية عند التهاب مفاصل الركبتين او تناقص الغضروف بين المفصلين الا في الحالات الصعبة جدا، عن المرض وحيثياته تحدث رميريس خلال اللقاء التالي:

دكتور رميريس، كيف يمكن للمرء تفادي مشاكل مفاصل الركبتين أو منع حدوثها؟
انها مشاكل تصيب الكثيرين بالأخص المتقدمين في السن، اذ ان مفاصل الركبتين تصاب بالالتهابات وبالتالي يجف الغضروف وهو مادة لزجة بين المفصلين يمنع احتكاكهما. ومن يتمكن من تفادي الوزن الزائد وممارسة رياضة تتناسب ووضعه الصحي وسنه ويحرص على الحركة فانه يعتمد إجراءات بسيطة لكنها الأفضل من أجل التخفيف من مشاكل التهاب الركب.

أي نوع من الرياضة تنصح بها من أجل تفادي التهابات المفاصل؟

انها الرياضة المعتدلة وأفضل أنواعها ذات الحركات المنتظمة غير القاسية مثل رياضة نورديك يوكينغ أو ركب الدراجة وبالأخص السباحة، وعند الاصابة بالتهابات المفاصل يجب الابتعاد عن الرياضات التي ترهق الركبتين خاصة اذا كان المرء يشكو من جفاف الغضروف . كما ينصح بالمشى والرياضة المائية والحركات السويدية لانها" تلين المفاصل".
&

هل هناك طرق طبيعية ضد التهاب المفاصل ان جف الغضروف؟
كما هو معروف فان الغضروف مكون تقريبا من 70 في المئة من مادة الكولاجين، وهو بروتين له قدرة كبيرة على المقاومة ومنع احتكاك المفاصل مع بعضها البعض. والكولاجين هذا بامكانه حمل وزن يزيد عن الـ 40 كلغ، عداعن ذلك فانه يضمن المرونة ووظيفة تخزين الغضروف، فاذا ما تآكل الغضروف لاسباب منها التقدم في السن يجب اللجوء اما الى علاج بما يسمى كولاجين ببتيد ( على سبيل المثال CH-Alpha plusسي اتش الفا بلوس او متريكس اوكولاجينهيدرولازات matrixx collagenhydrolysat ) وكلها عقاقير مصنوعة من مواد طبيعية لذا يعتبر علاجا طبيعيا. لكن اذا كان التآكل بليغا فيجب الخضوع لعلاج كافي، فالمواد الغذائية التي نتناولها لا تحتوي على الكميات الكافية لتوفير كميات الغضروف المتآكل والحفاظ على المفاصل.

ماذا عن التهاب مفاصل الركبتين، وهل يجب ان يخشى المرء إجراء عملية جراحية؟
اذا ما حافظ المريض على نشاطه في عمر مبكر فان ذلك يساعد بشكل جيد العلاجات التقليدية حتى البسيطة منها في الحفاظ على الغضروف وتجديده واستقرار حالة المفاصل، ومنها علاج الآلام أو التطبيقات البدنية بالماء البارد والدافئ او العلاج الطبيعي لكن ايضا الاهتمام بالغذاء، والاهم من كل شيء الحركة لانها تؤمن للغضروف المواد الغذائية وتصبح بمثابة طبقة انزلاق، كما وانها تدرب العضلات التي تحمي المفاصل وتأمن استقرارها.
&
كم هو ضرر المشي على أرض صلبة؟
مع كل خطوة على ارض صلبة تتعرض المفاصل لضغط قوي، لذا ينصح لمن يشكو من مشاكل المفاصل بلبس أحذية ذات نعل لين وطري لأنها تخفف من وطأة هذا الضغط، ويجب الانتباه عند شراء الاحذية الى نوع النعل والحذاء ايضا الذي يجب يكون مريحا، ولا ينصح النساء اللواتي يشتكين من آلام في الركبتين او المفاصل بالابتعاد عن الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي.

&

&

&

&

&


&

&


&