توصل باحثون لنسخة اصطناعية من إحدى المواد التي توجد في نبات البروكلي، من شأنها أن تلعب دوراً كبيراً خلال الفترة المقبلة في علاج مرض التهاب المفاصل.


أشار الباحثون إلى أنهم خلصوا إلى نتائج تفيد بأن مادة " سلفورافين" التي توجد في البروكلي يمكنها منع الالتهابات وتلف الغضروف الذي يرتبط بتلك الحالة المرضية. ونظراً لأن تلك المادة في صورتها الطبيعية ليست مستقرة بشكل كبير ونظراً لصعوبة تناول المرضى كميات كبيرة من البروكلي كل يوم، قامت شركة أدوية بريطانية " Evgen Pharma" بتصنيع نسخة اصطناعية مستقرة من تلك المادة الكيميائية.
وأوضح الباحثون أن جرعة واحدة من ذلك العقار الجديد، الذي عرف باسم Sulforadex& أو& SFX-01, تعادل تناول 5.5 أوقية من البروكلي في اليوم الواحد.

وتبين من خلال الأبحاث التي أجريت على فئران تجارب مصابة بهشاشة عظام أن عقار Sulforadex قد عمل جيداً على تحسين بنية العظام والحركة والتوازن أثناء المشي.& ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور أندرو بيتسيليدز، الذي شارك في إجراء تلك الدراسة بكلية الطب البيطري الملكية في العاصمة البريطانية لندن، قوله :" تلك النتائج الأولية ايجابية للغاية بالنسبة لتجربة هذه، ونحن قد أقنعنا أنفسنا بأن مادة سلفورافين مفيدة في علاج هشاشة العظام". وتابع بيتسيليدز حديثه بالقول " هناك ما يقرب من 9 مليون شخص في المملكة المتحدة يعانون من الهشاشة، وهو ما يكلفنا أكثر من 5 مليار جنيه إسترليني كل عام".