: آخر تحديث
بكتيريا الأكتينومايستات تضعف جهاز المناعة

للوقاية من التهاب المفاصل عليكم العناية بأسنانكم

وجدت دراسة جديدة ان تنظيف الأسنان يمنع الاصابة بالتهاب المفاصل. فالجراثيم التي تسبب العدوى على اختلافها في اللثة تؤدي الى الاصابة بالتهاب المفاصل الذي يعاني منه كثيرون في أنحاء العالم.


عبد الاله مجيد: يقول خبراء ان النتائج التي توصلت اليها الدراسة الجديدة تسند الأدلة المتوفرة على ان التهاب المفاصل الروماتويدي يرتبط بصحة الاسنان. ويشير الخبراء الى ان العدوى ببكتريا الأكتينومايستات المعروفة بأنها تسبب مرض اللثة تطلق انتاج بروتينات تضعف جهاز المناعة. والمعروف ان عملية تحويل الحامض الأميني ارجينين الى الحامض الأميني سيترولين تحدث في الجسم بصورة طبيعية لتنظيم انتاج البروتينات. ولكن العملية تصبح نشيطة بافراط في المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتؤدي الى التهاب النسيج وتلفه.

ولاحظ الباحثون في جامعة جونز هوبكنغ الاميركية ان هذا هو ما حدث بشكل ظاهر في عينة من المصابين بمرض اللثة رغم انهم لفتوا الى ان أكثر من نصف المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين شاركوا في الدراسة لم يكونوا مصابين بمرض اللثة. وقال الباحثون ان هذا قد يشير الى ان بكتريا اخرى في المعدة أو الرئة أو مكان آخر من الجسم قد تكون مسؤولة عن آلام المفاصل.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور فيليب اندرايد من جامعة جونز هوبكنز مقارنته نتائج الدراسة بحل لغز معقد امضى العلماء سنوات طويلة في الاشتغال على حله. وأضاف البروفيسور اندرايد ان معرفة المزيد عن تطور العمليتين بالارتباط مع احداهما الأخرى يمكن ان يوفر وقاية من المرض بدلا من التدخل بعد وقوع الاصابة به.

وستكون لنتائج الدراسة الجديدة دلالات هامة في الوقاية من التهاب المفاصيل الروماتويدي وعلاجه. وتحدث الاصابة بالمرض حين يختل عمل جهاز المناعة ويهاجم خلايا الجسم متسببا في تيبس المفاصل وآلامها.

وقال رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة الدكتور ماكسيمليان كونيغ ان الدراسة "قد تكون أقرب ما توصلنا اليه للكشف عن السبب الاساسي لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي". 
أعدت "ايلاف" هذا التقرير عن "ميل اونلاين"، من الرابط التالي:
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4040028/Want-avoid-arthritis-brush-teeth-Experts-say-bugs-cause-gum-infections-trigger-crippling-joint-pain.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. احتيال على موقع تويتر على الرغم من الإجراءات الأمنية
  2. تعاون بين BAPE و بيل روس والمولود ساعة عسكرية
  3. ما سرُ قوة التحمل التي يتمتع بها الأبطال الرياضيون؟
  4. أوت نت يطلق تشكيلة الخريف
  5. هكذا يعالج الحب مشكلات ارتفاع ضغط الدم والألم والحساسية !
  6. شركة أميركية تُصنّع قرنية العين بالطباعة ثلاثية الأبعاد
  7. المغرب: آلاف الطلاب يتظاهرون احتجاجا على اعتماد التوقيت الصيفي
  8. سواروفسكي تفتتح 3 منشآت جديدة في النمسا
  9. ميشيل رودريغز بإطلالة مميزة من توقيع كريستينا فيدلسكايا
  10. هاني شاكر يتألّق بتوكسيدو كلاسيكيّ من إبداع اللبنانيّ عقل فقيه
  11. شون مينديز يتألق بإطلالة من إبداع تومي هيلفغر
  12. ساعة جديدة من بوفيه وبينينفارينا
  13. كاترين حنا تكشف عن أحدث أحذيتها في دبي
  14. الرجل المهووس بجسمه أكثر عرضة للاصابة بالكآبة
  15. المغرب: حكم بسجن الصحفي توفيق بوعشرين 12 عاما لإدانته بـ

فيديو

نيشان لـ "إيلاف" : للمرّة الأولى أشكر الفنّانين لأنهم وثقوا بي وأعطوني كثيراً
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل